Menu


خفض إمدادات أوبك يقود أسعار النفط للارتفاع

خام برنت يسجل 69.10 دولار للبرميل

صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بسبب استمرار خفض الإمدادات بقيادة منظمة أوبك، في الوقت الذي ظلّ فيه خام برنت دون مستوى 70 دولارًا للبرميل، وسط مخاوف بشأن الحرب
خفض إمدادات أوبك يقود أسعار النفط للارتفاع
  • 266
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بسبب استمرار خفض الإمدادات بقيادة منظمة أوبك، في الوقت الذي ظلّ فيه خام برنت دون مستوى 70 دولارًا للبرميل، وسط مخاوف بشأن الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بمقدار41 سنتًا أو 0.6 % لتصل إلى 69.10 دولار للبرميل مقارنة بالإغلاق السابق. وفقًا لـ«رويترز».

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 10 سنتات أو 0.2% ليصل إلى 58.73 دولار للبرميل.

ورغم هذا الارتفاع إلا أنَّ مكاسب اليوم الاثنين، لم تعوّض تراجع الأسبوع الماضي، عندما سجلت العقود الآجلة للنفط الخام أكبر انخفاض في الأسعار خلال 2019م، وسط مخاوف من أنَّ النزاع التجاري الصيني الأمريكي قد يسرع من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

يذكر أنَّ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت مع منتجين مستقلين، منهم روسيا، على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًّا منذ الأول من يناير الماضي ولمدة ستة أشهر، وهو اتفاق يهدف لوقف تراكم المخزونات وانخفاض الأسعار.

وأكَّد وزير الطاقة المهندس خالد الفالح، يوم السبت الموافق 18 مايو الجاري، أنَّ منظمة (أوبك) ستتجاوب مع احتياجات سوق النفط، مشيرًا إلى أنَّ البيانات مازالت تظهر ارتفاع المخزونات، خاصة تلك الواردة من الولايات المتحدة.

وأوضح الفالح، أنَّ (أوبك) لن تتخذ قرارًا بشأن الإنتاج قبل أواخر يونيو وهو موعد اجتماع المنظمة،  وتابع قائلًا: «سنكون مرنين وسنفعل الصواب كما هو شأننا دائمًا»، في إشارة لأي قرار قد يتخذ في اجتماع يونيو بشأن مواصلة تخفيضات الإنتاج.

وأشار الفالح إلى مبدئين يوجهان (أوبك)؛ «أحدهما الحفاظ على السوق في اتجاهها صوب التوازن وعودة المخزونات إلى المستوى الطبيعي، والثاني أن نكون متجاوبين مع احتياجات السوق. إنني متأكد أننا سنحقق التوازن السليم».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك