Menu


قادة أوروبا يجتمعون اليوم.. ومراقبون: خطة التعافي الاقتصادي مهددة بالفشل

عبر تقنية الفيديو كونفرانس..

قادة أوروبا يجتمعون اليوم.. ومراقبون: خطة التعافي الاقتصادي مهددة بالفشل
  • 99
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
30 شعبان 1441 /  23  أبريل  2020   12:05 م

يجتمع قادة دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن خطة مالية مشتركة للتعامل مع الركود الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي يلوح في الأفق، في ظل آمال ضعيفة في التوصل إلى اتفاق.

وقال أحد المسؤولين الأوروبيين، إن أفضل سيناريو لنهاية القمة الأوروبية المقبلة، هو أن تتفق الدول المشارِكة على الخطوط العريضة لتمويل الدول المتضررة من الجائحة، ثم يترك القادة صياغة المقترحات التفصيلية للمفوضية الأوروبية.

ومن المتوقع أن يقر قادة الاتحاد خطة الإنقاذ القصيرة المدى التي أقرها وزراء مالية الاتحاد قبل أسبوعين بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 540 مليار يورو (548 مليار دولار) للمحافظة على الوظائف ودعم الشركات في دول الاتحاد.

وحذر مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، من أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت للوصول إلى اتفاق، وأن الاحتمال الأقرب هو التوصُّل إلى اتفاق خلال الفترة من يونيو  إلى يوليو المقبلين.

وقال مسؤول أوروبي، الأربعاء، إن من غير الممكن التوصل إلى اتفاق مالي يكفل المواجهة المشتركة لفيروس كورونا خلال قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي المقررة اليوم الخميس.

ويرغب شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي في موافقة قادة الاتحاد على تكليف المفوضية الأوروبية بوضع مقترحات تفصيلية بشأن خطة التعافي الاقتصادي من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

من ناحيتها، تعتبر المفوضية الأوروبية أن مشروع موازنة الاتحاد الطويلة المدى للسنوات السبع المقبلة مفتاح إعادة بناء اقتصاد أوروبا، الذي يعاني حاليًّا من تداعيات جائحة كورونا.

وترغب أوروسولا فوان دير لين رئيسة المفوضية -وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- في أن يفوض قادة الاتحاد اليوم المفوضية بوضع مقترح تفصيلي بشأن التعامل مع الأزمة.

اقرأ أيضًا:

بقيادة السعودية.. قمة مجموعة العشرين هل تُنقذ الاقتصاد العالمي من كورونا؟

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك