Menu


الصين تتعقبه قضائيًّا.. تقرير استخباراتي يدين رجل أعمال في احتجاجات هونج كونج

"موّل مجموعات معادية وأنشطة إجرامية تهدد الأمن القومي"..

الصين تتعقبه قضائيًّا.. تقرير استخباراتي يدين رجل أعمال في احتجاجات هونج كونج
  • 6
  • 0
  • 0
فريق التحرير
1 رمضان 1441 /  24  أبريل  2020   01:36 م

لاحقت الصين قضائيًّا مواطنًا أجنبيًّا بتهمة "التواطؤ مع قوى خارجية للتدخل في شؤون هونج كونج" للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الإقليم شبه المستقل في يونيو الماضي.

وذكرت وسائل إعلام حكومية رسمية في الصين اليوم الجمعة، أن التحقيقات التي أجرتها وكالة الأمن القومي في قوانجتشو، خلصت إلى أن رجل الأعمال "لي هينلي هو شيانج" موّل "مجموعات معادية للصين في الولايات المتحدة" و"أنشطة إجرامية تعرض الأمن القومي الصيني للخطر".

ومنذ اندلاع الاحتجاجات -في يونيو الماضي بسبب قانون تسليم المطلوبين الذي بات الآن مُلغى- زعمت وسائل الإعلام الصينية الحكومية في كثير من الأحيان، أن قوى أجنبية مولت الحركة وتنظيمها، الأمر الذي جذب أكثر من مليون شخص للمشاركة في التظاهرات بشكل متكرر.

وألقي القبض على لي في جوانجتشو في نوفمبر الماضي، بعد فترة وجيزة من اعتقال المواطن التايواني لي مينج تشو في شينزين، بزعم سرقته أسرار الدولة لصالح قوى أجنبية، والمشاركة في ما وصفته صحيفة بكين إيفنينج نيوز "بالفوضى المعادية للصين".

وقال النائب الديمقراطي في هونج كونج تيد هوي لوكالة الأنباء الألمانية، إن "توقيت وطبيعة الملاحقة مثيران للقلق" في أعقاب دعوة بكين الأخيرة لتطبيق قوانين جديدة للأمن القومي في الإقليم واعتقال 14 مشرّعًا وناشطًا الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا:

الصين.. 10 إصابات جديدة بـ«كورونا» ولا وفيات لليوم الخامس على التوالي
الصين تبني أكبر استاد كرة قدم في العالم
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك