Menu

دراسة علمية: الكريسماس مع الأصهار يؤثر سلبًا على صحتك العقلية

يؤدي إلى الاكتئاب والضغط النفسي

أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة أمستردام، أن قضاء عيد الميلاد (الكريسماس) مع الأصهار بدلًا من عائلتك، يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالاكتئاب والضغط النفسي. وأو
دراسة علمية: الكريسماس مع الأصهار يؤثر سلبًا على صحتك العقلية
  • 691
  • 0
  • 1
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة أمستردام، أن قضاء عيد الميلاد (الكريسماس) مع الأصهار بدلًا من عائلتك، يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالاكتئاب والضغط النفسي.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها دورية «هيومان ميكروبيوم» أنه تم أخذ عيّنات من المشتركين الذين جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تشمل أولئك الذين قضوا الكريسماس مع أسرهم، والمجموعة الثانية تشمل الأشخاص الذين أمضوه مع الأصهار.

وتبيّن أن العيّنات ما بعد الكريسماس اختلفت بشدة بين المجموعتين في 7 أنواع من البكتيريا، وكان مستوى بكتيريا «رومينوكوكوس» خصوصًا، أقل بين مجموعة الأشخاص الذين قضوا الكريسماس مع الأصهار، وتعتبر هذه البكتيريا مهمة في التأثير على مستويات الضغط النفسي والاكتئاب.

وذكرت المشرفة على الدراسة، نيكولين دي كليرك، أن «الاختلاف الذي وجدناه جدير بالملاحظة. لقد رأينا تراجعًا في مستوى بكتيريا رومينوكوكوس في الأمعاء بين هؤلاء الذين كانوا مع الأصهار.. ونعتقد أن هذا النوع من البكتيريا يحمي من الإصابة بالاكتئاب، ونرى مستويات من البكتريا في أمعاء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أقل من هؤلاء الذين لا يعانون منه».

وأضافت دي كليرك، أن الدراسة ما زالت بحاجة لمزيد من البحث.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك