Menu

بالصور.. نصائح ذهبية لتنظيف الفراش من أجل نوم آمن وهادئ

مئات الجراثيم والبكتيريا بالأسرَّة لا تُرى بالعين المجردة

من المخيف معرفة أننا ننام في أسرَّتنا برفقة مئات من الجراثيم والبكتيريا والحشرات المجهرية التي لا تراها أعيننا المجردة، والسبب هو عدم اهتمامنا بتنظيف مراتب السر
بالصور.. نصائح ذهبية لتنظيف الفراش من أجل نوم آمن وهادئ
  • 14
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

من المخيف معرفة أننا ننام في أسرَّتنا برفقة مئات من الجراثيم والبكتيريا والحشرات المجهرية التي لا تراها أعيننا المجردة، والسبب هو عدم اهتمامنا بتنظيف مراتب السرير وتعقيمها بالطرق الصحيحة. ولا شك أن تجاهل هذه المهمة يؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية، بل ويمكن أن يؤثر في المظهر، بالإضافة إلى أنه عندما يكون لديك كميات كبيرة من الغبار في المنزل، فبإمكانها أن تؤثر في نوعية نومك. ويرجع ذلك إلى وجود الكائنات الحية الدقيقة التي تمنعك من التنفس بأسلوب صحيح.

لهذا نقدم لكِ بعض النصائح المفيدة لتنظيف الأسرَّة والوسائد.

تنظيف مرتبة السرير

يجب أن يتم مرة كل أسبوع أو أسبوعين؛ وذلك بكنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأوساخ الظاهرة، ثم استخدام المنظف الخاص بالكنب والسجاد لمسح المرتبة. واحرصي على ألا تستخدمي منظفات قوية ما دام سطح المرتبة سيلامس جسدك وجسد عائلتك.. استخدمي منظفات إنزيمية لإزالة البقع العالقة على المرتبة بفركها على المرتبة جيدًا، ومسحها بفوطة نظيفة رطبة.

تنظيف البقع الصعبة

تأكدي أولًا من التعليمات الموجودة على المرتبة قبل البدء في التنظيف، واتبعي الإرشادات الخاصة بالغسيل.. يمكنك وضع قليل من ماء الأكسجين على مكان البقعة، ثم يمسح باستخدام قطعة قماش نظيفة بعد ذلك.

في حالة عدم ثبوت جدوى هذه الطريقة، ينصح بوضع القليل من محلول تنظيف الملابس مباشرةً على البقعة، وكذلك يمكنك التخلص من البقع الصعبة بوضع صودا الخَبز بعد المنظف، واتركيها بعض الوقت لتهدأ، ثم اكنسي مكان البقعة بالمكنسة الكهربائية.

تعقيم وتعطير الأقمشة

رشِّي منعشًا للأقمشة على الفراش مثل رذاذ ديتول المعقم.. هذا سيضمن بقاء العفن والبكتيريا بعيدة عن الفراش الرطب.. سيساعد الرذاذ أيضًا على إزالة أي روائح متبقية، ثم جففي الفراش بالكامل؛ وذلك بوضع مناشف جافة على الفراش من أجل سحب الرطوبة، ثم دعي الفراش يجف في الهواء الطلق.

تنظيف الوسائد

الوسادة من أهم وسائل النوم التي تمنحنا الراحة لنوم هادئ وعميق. وأهم طرق تنظيف الوسائد تعريضها للشمس القوية، أو ما يصطلح عليه «التشميس»؛ لقتل أي بكتريا أو ميكروبات موجودة بها، ولتحسين رائحتها أيضًا، كما يجب أن تغسلي وسادتكِ شهريًّا، أو شهرًا بعد شهر، على أن تغيري غطاءها الخارجي كل بضعة أيام؛ لئلا يتسبب هذا الغطاء بظهور البثور على وجهكِ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك