Menu

«ستاندرد آند بوروز»: اكتتاب «أرامكو» يرفع النمو الاقتصادي للمملكة

سيساهم في تقوية صافي الأرباح للحكومة

توقّعت شركة «ستاندرد آند بوروز» للتصنيف الائتماني أن يساهم الاكتتاب العام لشركة «أرامكو» النفطية، والذي انطلق بداية هذا الأسبوع، في تعزيز النمو الاقتصادي للمملك
«ستاندرد آند بوروز»: اكتتاب «أرامكو» يرفع النمو الاقتصادي للمملكة
  • 480
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقّعت شركة «ستاندرد آند بوروز» للتصنيف الائتماني أن يساهم الاكتتاب العام لشركة «أرامكو» النفطية، والذي انطلق بداية هذا الأسبوع، في تعزيز النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية على المدى الطويل.

وقالت الشركة، في بيان صادر عنها أمس السبت: إنَّ «طرح نسبة من أسهم أرامكو في سوق الأسهم المحلية سيساهم في تقوية صافي الأرباح للحكومة، على أن تعمل العائدات على رفع النمو الاقتصادي للمملكة على المدى الطويل».

وتابعت الشركة، في مذكرة اطلعت عليها وكالة «رويترز»، أنَّ «الجزء الأكبر من العائدات المالية سيتم تخصيصه للحكومة أو صندوق الاستثمار العام، ما يدعم موقف صافي الأصول المالية للصندوق ويرفعه إلى 72.7% من إجمالي الناتج المحلي».

وذكرت: «في حال جرى استخدام هذه العائدات بشكل إيجابي، نعتقد أنَّ الأصول ستساعد في دفع النمو الاقتصادي خلال نطاق يصل إلى ثلاث سنوات».

وأطلقت الشركة، الأكثر ربحية في العالم، عملية بيع نسبة من أسهمها في البورصة السعودية المحلية، في اكتتاب أولي عام من المتوقع أن يدرّ عائدات تتراوح بين 20 إلى 40 مليار دولار.

وحدَّدت شركة أرامكو النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب بين 30 و32 ريالًا للسهم.

وقالت «أرامكو»، اليوم الأحد، إنَّه سيتم طرح 1.5% من أسهمها في السوق السعودية، موضحة أنَّ النطاق السعري للاكتتاب يقيّم أرامكو بين 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار.

وأشارت إلى أنَّه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر، وسيكون اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد بسعر 32 ريالًا للسهم الواحد، وهو الحدّ الأعلى للنطاق السعري.

ومن المقرر أن تتم مشاركة الأجانب في اكتتاب «أرامكو» حصرًا من خلال المؤسسات الأجنبية المؤهلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك