Menu


وسط حضور جماهيري.. مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يكرِّم صناع فيلم «الممر»

فراج: الفيلم يقدم رسالة وطنية ومشاركتي فيه وسام على صدري

عرض مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فيلم «الممر» في قاعتي عرض شهدتا عدم خلو أي من مقاعدهما رغم عرض الفيلم تليفزيونيًا. وعقب العرض، أقيمت ندوة ب
وسط حضور جماهيري.. مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يكرِّم صناع فيلم «الممر»
  • 10
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

عرض مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فيلم «الممر» في قاعتي عرض شهدتا عدم خلو أي من مقاعدهما رغم عرض الفيلم تليفزيونيًا.

وعقب العرض، أقيمت ندوة بحضور المنتج هشام عبدالخالق، والفنانين محمد فراج ومحمد جمعة، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والكاتب الصحفي سيد محمود نائب رئيس المهرجان، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما،  والمنتج محسن علم الدين، والمخرج شريف مندور، ونقيب السينمائيين مسعد فودة وأدارها الكاتب الصحفي خالد عيسى.

ووجه المنتج هشام عبدالخالق الشكر لإدارة المهرجان على عرضه للفيلم ولقائه بالجمهور السكندري عن قرب، والذي لمس فيه مدى استقبال الفيلم بحفاوة كبيرة، مؤكدًا رغبة فريق العمل في الوجود ولكن ظروف تصوير منعتهم من ذلك.

وأشار إلى أن المخرج شريف عرفة لم يتمكن من الحضور بسبب سفره لأداء العمرة، موضحًا أنه كان يتمنى إنتاج عمل يقدم بطولات وتضحيات الجيش المصري عن فترة حرب الاستنزاف منذ سنوات طويلة؛ لأن الأجيال الجديدة لا تعرف شيئا عن هذه الفترة، ومن هنا جاءت فكرة «الممر»، الذي تم العمل عليه منذ عام 2016 ومر بالعديد من التحديات حتى أصبح على الشاشة.

وأكد المنتج هشام عبدالخالق، أنه لولا دعم القوات المسلحة لما خرج هذا الفيلم للنور.

ومن جانبه، قال الفنان محمد فراج إنه مشاركته في الفيلم وسام على صدره؛ لأنه كان ضمن فريق هذا العمل العظيم، خاصة أنه يقدم رسالة وطنية وفنية في توقيت حساس ورغم الصعوبات التي مروا بها اثناء التصوير إلا أنهم كانوا يقدمونها بحب شديد.

وأشار الفنان محمد جمعة إلى أن الفيلم أكد الدور الوطني الذي قام به أهل سيناء في حرب الاستنزاف؛ حيث كانت هذه الفئة مهمشة دائمًا في الأعمال الفنية، مؤكدًا حرصه على خروج اللهجة السيناوية بشكل صحيح وهذا جعله يبذل مجهودًا كبيرًا مع مصحح اللهجات في حفظ اللهجة.

وفي نهاية الفيديو، سلم الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان درع تكريم مهرجان الإسكندرية لصناع الفيلم، كما كرمتهم  غرفة صناعة السينما برئاسة المنتج فاروق صبري ونقابة السينمائيين برئاسة مسعد فودة التي منحتهم قلادة طلعت حرب.

ويتناول «الممر» قصة وطنية حول إرادة الجنود المصريين في تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكي قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيفي شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك