كشفت شركة ماكلارين عن النموذج النادر من طراز الزجاج الأمامي لسيارات Mclaren لأول مرة، حيث بدأت الشركة بإنتاج سيارتها الحصرية Elva Roadster مع الزجاج الأمامي. والذي تم تصميمه للعملاء الذين يفضلون وجود شاشة فعلية بدلًا من حاجز الهواء الذي يوفره نظام الإدارة الفعال للهواء، وكذلك لتتوافق مع الأنظمة القانونية المحلية في بعض الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال مايك فلويت الرئيس التنفيذي لـ Mclaren: تتميز السيارة بأنها خفيفة الوزن، مرنة وقوية للغاية، كما توفر Elva التوازن المطلق بين السائق والطرق والعناصر الأساسية للقيادة. تم تصميمها خصيصاً لمحبي القيادة، كما تعتبر واحدة من أكثر السيارات تميزًا وحصرية من إنتاج شركة Mclaren، بالإضافة الى ذلك، يتم صنعها من دون سقف وبدون نوافذ، سواء اخترت الطراز الذي لا يحتوي على شاشة بتقنية AAMS المتطورة التي توفر حاجزًا غير مرئي للهواء، أو بوجود الزجاج الأمامي بمستوى إضافي للهيكل، حيث تمنح Roadster لمالكيها تجربة استثنائية في عالم السيارات المكشوفة لامثيل لها وفقط من McLaren.
بينما يتواجد برنامج هندسي خاص للسيارة لتحسين الأداء الديناميكي الهوائي والديناميكي، فإنه كان يعتبر الزجاج الأمامي لسيارة Elva جزء من روح وأداء السيارة الأصلية: حيث لا يحتوي أي منهما على سقف أو نوافذ جانبية أو شاشة خلفية، وعند دمجها معاً فيصبح وزنها ما يقارب أقل من 1300 كجم، وقدرة تعادل 815 حصانًا متواجد في منتصف المركبة، بمحرك V8 بسعة 4.0 لتر بشاحن توربيني مزدوج، كما توفر أقصى درجات المتعة للسائق. تعتبر سيارة Elva التي لا تحتوي على شاشة السيارة الأخف وزنًا على الإطلاق التي تنتجها شركة McLaren Automotive، حتى مع الإصدار الجديد ذو الزجاج الأمامي فإن وزن السيارة يزيد بـ20 كجم فقط، وذلك حتى مع إضافة ماسحات استشعار المطر، ونفاثات المسح وأغطية الشمس والزجاج الأمامي القابل للتسخين والمصنوع من ألياف الكربون. كما تم إلغاء نظام إدارة الهواء النشط (AAMS).
يمكن مقارنة السرعة لكلا الإصدارين مع McLaren Senna، حيث يصل الطراز الذي لا يحتوي على شاشة بقدرة تسارع من وضع السكون التام إلى 100 كم ساعة في 2.8 ثانية * ومن وضع السكون التام إلى 200 كم ساعة في 6.8 ثانية. كما بقي الأداء الديناميكي وصلابة السيارة وكذلك تجربة القيادة الفاخرة دون تغيير في السيارة المكشوفة الجديدة، يوفر الزجاج الأمامي حماية أكبر ولكنه لا يقلل بأي حال من مستويات الإثارة في القيادة.
يرتبط نموذج Elva بتراث McLaren وحاضرها ومستقبلها وباسم وأسلوب يتناسب مع سيارات سباق McLaren Elva في الستينيات، حيث كانت هذه السيارة من بين أولى السيارات الرياضية التي صممها وقام بقيادتها Bruce McLaren والذي هو أيضًا مؤسس الشركة، وقد تم إنشاء Elva اليوم للاحتفال بمتعة القيادة التي ترمز إليها هذه السيارات.
حيث تم إنشاء هذه "الأيقونات التراثية" تكريمًا لسيارات السباق الأسطورية لـBruce McLaren- حيث يعد نموذج الزجاج الأمامي المصور في Satin Casa Blue مثالاً آخر لمخيلة مالكي Elva. كما أدى الطلب على هذا النوع من التخصيص حسب الطلب من قبل McLaren Special Operations (MSO) إلى إنتاج سلسلة من السيارات الفاخرة والفريدة من نوعها التي تتميز حتى بين واحدة من سيارات McLaren النادرة حيث إنه لن يتم بناء وتصميم أكثر من 149 نموذجًا من Elva للعملاء.
يشار إلى أنه سيتم تسليم النماذج الأولى لسيارة Elva مع الزجاج الأمامي للعملاء في نهاية هذا العام، بعد إضفاء الطابع الشخصي من قبل McLaren Special Operations.