Menu


خالد النمر: 5 أضرار خطيرة يسببها الحزن على صحة الإنسان

في مقدمتها تخثر الدم والجلطات انتهاء بالوفاة

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، من تأثيرات الحزن على الوظائف الحيوية لأجهزة جسم الإنسان، مشيرًا إلى أنه يزيد خطر الإصابة بجلطة القلب، واستمر
خالد النمر: 5 أضرار خطيرة يسببها الحزن على صحة الإنسان
  • 6461
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، من تأثيرات الحزن على الوظائف الحيوية لأجهزة جسم الإنسان، مشيرًا إلى أنه يزيد خطر الإصابة بجلطة القلب، واستمراره يؤدي للوفاة.

وقال النمر، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: الحزن يؤذي القلب كثيرًا؛ لأنه يرفع الضغط، ويزيد من تركيز العوامل المسببة لتخثر الدم، مشيرًا إلى أنه يؤدي أيضًا إلى قلة الأكل  والنوم، كما أن المريض لا يهتم بأخذ الأدوية. 

وعبر التغريدة، أضاف النمر: كلها عوامل تصب في زيادة نسبة حدوث جلطة القلب؛ لذلك استمراره يهلك المصاب، مستشهدًا بقوله تعالى« قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضًا أو تكون من الهالكين». 

وفي سياق ذي صلة، نفى النمر العلاقة بين الكدمات التي تظهر على الجلد والزعل، مؤكدًا أنه لا علاقة بينهما، موضحًا أن للكدمات (bruises) عدة أسباب، وغالبًا لا تكون خطيرة، خاصةً في النساء وكبار السن، إذا كانت في الذراع والساقين ولا تزداد حدوثًا بمرور الوقت.

وأضاف أنه من أسباب ظهور الكدمات على الجلد، اصطدام لا يتذكره الشخص، ونقص الصفائح الدموية، وزيادة السيولة، وبعض الأدوية (أسبرين، كورتيزون، بروفين)، ونقص فيتامين سي، وتاريخ عائلي أو سابق للنزيف.

وقال الدكتور النمر، في تغريدات سابقة، إن نزيف الأنف (الرعاف) ليس له علاقة بدرجة ارتفاع الضغط، بمعنى أنه ليس كل ارتفاع  شديد للضغط سيؤدي حتمًا إلى الرعاف. وفي المقابل، لا يمنع  كون الضغط طبيعيًّا من حصول الرعاف.

وأوضح أن أكثر أسباب نزيف الأنف (الرعاف) شيوعًا، هو التوسع الوعائي، وهو مجموعة شعيرات دموية دقيقة في الجزء الأمامي من الأنف، تسمى باسم العالم الذي وصفها «ضفيرة كاسل باك»، وهي مسؤولة عن 90% من حالات نزيف الأنف.

وأضاف الدكتور النمر، أن النزيف الخارجي ورؤية الدم يخرج من الجسم سواء من الأنف أو الفم أو مجرى البول، من أشد المناظر المروعة للنفس البشرية، وتصيبها بصدمة نفسية، بل إن بعض البشر يغمى عليهم عند رؤية الدم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك