Menu


لأول مرة منذ عام.. ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو

مدفوعًا بتحسُّن قطاع الصناعة

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا غير متوقع لمؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو خلال مايو الحالي ليوقف مسيرة تراجع استمرت نحو عام. وذكرت وكالة
لأول مرة منذ عام.. ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو
  • 76
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا غير متوقع لمؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو خلال مايو الحالي ليوقف مسيرة تراجع استمرت نحو عام.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن تحسن مؤشر الثقة جاء مدفوعًا بتحسن قطاع الصناعة وزيادة توقعات الإنتاج بأعلى وتيرة له منذ أكثر من ست سنوات. في المقابل استمر الأداء السلبي للطلب على الصادرات ومناخ الأعمال.

وفي الوقت نفسه، أشار تقرير منفصل إلى القروض الأسرية وقروض الشركات في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي خلال أبريل الماضي.

وأضافت الوكالة أن هذه الأرقام ستعطي الأمل لهؤلاء الذين يتوقعون تحسن أداء اقتصاد منطقة اليورو خلال النصف الثاني من العام الحالي. وأشار تقرير الثقة الصادر عن المفوضية الأوروبية تحسن الثقة بصورة أكبر في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهي أكبر ثلاث اقتصادات في المنطقة.

وبحسب بيانات المفوضية الأوروبية ارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو خلال الشهر الحالي إلى 1ر105 نقطة مقابل 9ر103 نقطة خلال أبريل الماضي.

وارتفع مؤشر الثقة في قطاع الصناعة إلى سالب 9ر2 نقطة مقابل سالب 3ر4 نقطة خلال الفترة نفسها. كما ارتفع مؤشر الثقة في قطاع الخدمات إلى 2ر12 نقطة مقابل 8ر11 نقطة وارتفع مؤشر ثقة المستهلكين إلى سالب 5ر6 نقطة مقابل سالب 3ر7 نقطة. في المقابل تراجع مؤشر ثقة الشركات إلى 30ر نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 42ر0 نقطة خلال الشهر الماضي.

في الوقت نفسه، زادت القروض الاستهلاكية في منطقة اليورو بنسبة 4ر3% سنويا خلال  أبريل الماضي وهو أعلى معدل نمو لهذه القروض منذ يناير 2009.

من ناحية أخرى، فإن الشركات الأوروبية تعاني تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والتحديات المحلية مثل التغييرات الهيكلية في صناعة السيارات الألمانية، إلى جانب تداعيات التوترات التجارية الدولية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك