Menu


استغرقت 4 أيام.. زيارة ترامب لليابان هدايا وتنسيق مشترك لمواجهة الأعداء

أنهاها بكلمة لجنود أمريكان.. وتوافق على تعزيز التجارة الثنائية

وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كلمة لنحو 800 جندي أمريكي في قاعدة بحرية باليابان، اليوم الثلاثاء، في ختام زيارته للبلاد التي استغرقت نحو أربعة أيام، وقال تر
استغرقت 4 أيام.. زيارة ترامب لليابان هدايا وتنسيق مشترك لمواجهة الأعداء
  • 47
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كلمة لنحو 800 جندي أمريكي في قاعدة بحرية باليابان، اليوم الثلاثاء، في ختام زيارته للبلاد التي استغرقت نحو أربعة أيام، وقال ترامب (على متن سفينة هجومية برمائية رست في قاعدة يوكوسوكا البحرية جنوبي طوكيو): «سررت للغاية بوجودي على متن السفينة: يو إس إس واسب مع البحارة ومشاة البحرية الشجعان.. جمهوريتنا صامدة بسبب الرجال والنساء الشجعان الذين يرغبون في بذل حياتهم للدفاع عنا جميعًا.. حريتنا تُكتسب من خلال الدم والعرق والكدح والتضحية بالوطنيين الأمريكيين العظام مثلكم تمامًا...».

واستقل ترامب (الذي انضم إليه رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي) حاملة المروحيات اليابانية كاجا في قاعدة يابانية في يوكوسوكا، وشارك مع زوجته ميلانيا في الصباح في مراسم وداع الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو؛ حيث أصبح ترامب، أول رئيس دولة يلتقي بالإمبراطور الجديد منذ اعتلائه عرش الأقحوان في مطلع مايو الجاري، وفي المساء كان ترامب والسيدة الأولى ضيفي شرف في مأدبة رسمية استضافها الإمبراطور الجديد وزوجته في القصر الإمبراطوري، فيما بسطت اليابان السجادة الحمراء لترامب، فقد خفف الرئيس الأمريكي (الذي كان يهدد بفرض رسوم جمركية على السيارات وقطع غيار السيارات اليابانية) من انتقاداته للعجز التجاري المزمن لبلاده مع اليابان.

وأحضر ترامب (بحسب وكالة الأنباء الألمانية) بعض الهدايا التذكارية الأمريكية (كمان قديم يعود تاريخ صناعته يدويًّا في مدينة تشارلستون بفيرجينيا الغربية إلى عام 1938، وصورة موقّعة للملحن الأمريكي آرون كوبلاند، بحسب ما قاله البيت الأبيض) لإمبراطور اليابان الجديد (59 عامًا)، خلال لقائهما أمس الإثنين، على هامش زيارته لليابان المعروفة بثقافة الهدايا الراسخة، ويُعرف الإمبراطور ناروهيتو بأنه عازف كمان وقد مارس العزف على الآلة الموسيقية في العلن، في المقابل، قدم ناروهيتو لترامب إناء فخاري ياباني تقليدي ووعاء من الخزف.

وأهدت ميلانيا ترامب مجموعة مكتبية مصنعة خصيصًا للبيت الأبيض، تشمل قلمًا مصنوعًا من خشب شجرة موجودة في جامعة هارفارد، للإمبراطورة ماساكو، التي كانت قد درست الاقتصاد في الجامعة الشهيرة، وأوضح البيت الأبيض أن القلم مصنوع يدويًّا من إحدى أشجار البلوط الأحمر، التي ما زالت قائمة في الجامعة، وقدمت الإمبراطورة إلى ميلانيا ترامب صندوقًا يابانيًّا مطليًّا ومزخرفًا ذا تصميم تقليدي.

سياسيًّا، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء اليابان شينزو آبى عن مساعيهما الرامية إلى تشكيل جبهة موحدة بشأن كوريا الشمالية، في الوقت الذي يسعيان فيه من أجل الضغط على بيونج يانج للتخلي عن برنامجها النووي والصاروخي، ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن آبي قوله إن ترامب عرض تعاونه الكامل بشأن قضية مهمة على اليابان- قضية المختطفين اليابانيين في كوريا الشمالية منذ عقود.

وأضاف «آبى»: «اليابان والولايات المتحدة سوف تواصلان التعاون عن قرب، وانتهاز كل فرصة، واتخاذ إجراء بجرأة ، حتى يمكننا التوصل إلى حل لقضية المختطفين في أقرب وقت ممكن»، وأكد رغبته في حل القضية من خلال عقد اجتماع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وأنه سيقوم بذلك دون أي شروط، لكن ليس من الواضح ما يدور بذهن كيم.

ومن جانبه، قال ترامب: إنه لا يشعر بالقلق إزاء إقدام كوريا الشمالية مؤخرًا على إطلاق صواريخ، وقال إن السياسة الأمريكية ضد بيونج يانج تقوم على «السلام عبر القوة»، وتحدث ترامب وآبى أيضًا عن مباحثات التجارة التي انطلقت في شهر أبريل بينهما، وقال آبى إنه وترامب اتفقا على الإسراع بوتيرة المباحثات، وإنهما يرغبان في التوصل إلى اتفاق بأسرع وقت، فيما قال ترامب إنهما يأملان في إعلان المزيد عن التجارة قريبًا جدًا.

وأضاف ترامب: «هدفنا يتمثل في خفض معدل العجز التجاري الأمريكي مع اليابان، وإزالة الحواجز التجارية، وكل الحواجز، حتى تحظى الصادرات الأمريكية، حقيقة، بمعاملة عادلة»، ووفق الإذاعة اليابانية، تمثلت النقاط الشائكة الرئيسة في المباحثات بين ترامب وآبى، في السيارات والمنتجات الزراعية.

ونبه ترامب إلى أنه يتوقع تحقيق بعض التقدم في التجارة الثنائية مع اليابان خلال الأشهر المقبلة، مضيفًا: «أعتقد أننا سوف تعلن عن بعض الأمور بشأن التجارة الثنائية ربما في شهر أغسطس المقبل...»، ويقول محللون يابانيون إن رئيس الوزراء شينزو آبي يريد التوصل إلى اتفاق تجارى عقب انتخابات البرلمان الياباني في يوليو المقبل.

ووصل ترامب وزوجته ميلانيا طوكيو، السبت الماضي، في زيارة استغرقت أربعة أيام لليابان، تم الاتفاق خلالها على تعديل ميزان التجارة بين البلدين، بعد انتقادات سابقة من الرئيس الأمريكي لليابان بسبب تحقيقها فائضًا تجاريًّا في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، مهددًا بفرض رسوم على السيارات وقطع الغيار اليابانية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك