alexametrics
Menu


«البيئة» تباشر ترقيم 1500 رأس إبل بمهرجان الملك عبدالعزيز

اكتشفت 26 حالة مرضية مختلفة..

«البيئة» تباشر ترقيم 1500 رأس إبل بمهرجان الملك عبدالعزيز
  • 84
  • 0
  • 0
مسعود العرجاني
7 جمادى الآخر 1440 /  12  فبراير  2019   07:01 م

باشرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أعمالها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في الرياض، بفحص وترقيم وإصدار بطاقات الملكية ونقل الملكية، لأكثر من 1500 رأس من الإبل المشاركة في المهرجان، خلال الأسبوع الأول من انطلاقته، من خلال أعمال 80 فرقة لتقديم الخدمات البيطرية.

وقال مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة الدكتور إبراهيم أحمد قاسم، إن الفرق البيطرية أكملت أعمالها خلال الفترة من 28 جمادى الأولى وحتى الخامس من جمادى الثانية 1440هـ؛ إذ تم فحص وترقيم 220 رأسًا من الإبل المشاركة، وأنهت الفحوصات لـ804 رؤوس، إضافة إلى إصدار بطاقات ملكية ونقل ملكية لنحو 486 رأسًا من الإبل.

وأضاف الدكتور القاسم، أن عدد حالات الإبل التي تم استبعادها بلغت خمس حالات، وتم اكتشاف 26 حالة مرضية مختلفة تنوعت بين الأمراض الجلدية والخراريج، مشيرًا إلى أنه تم إجراء عمليات جراحية لثلاث حالات من الإبل المشاركة.

وطالب مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية، في حالة وجود إصابات أو ظهور أعراض مرضية تنفسية للإبل، بسرعة التواصل على الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ: 8002470000 أو زيارة العيادة البيطرية بموقع المهرجان، مشيرًا إلى أن الوضع الصحي العام للإبل مستقر بفضل الله.

وتشارك وزارة البيئة والمياه والزراعة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بـ 80 فريقًا بيطريًا يضم نحو 160 طبيبًا ومساعدًا وفنيًا بيطريًا، ويقدم خدمات بيطرية تشمل التسجيل والترقيم والتشخيص وخدمات الرعاية البيطرية والفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى الإرشاد البيطري، والكشف عن العبث والغش لمزايين الإبل المشاركة في المهرجان وتطبيق الأنظمة بحق جميع المخالفين.

من جهة أخرى، طمأن المتحدث الرسمي باسم المهرجان وعضو مجلس الإدارة فوزان الماضي، اليوم الثلاثاء، ملاك الإبل الجدد، بأن جميع الإبل سوف تخضع للفحص من اللجنة الطبية يوميًا.

واستقطب مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة، عشاق الإبل من مختلف مناطق المملكة، وتوجد أكثر من 12 كاميرا توثّق زوايا المهرجان وفعالياته.

وانطلقت فعاليات المهرجان تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي ينظمه نادي الإبل خلال الفترة من 30 جمادى الأولى حتى 13 رجب 1440هـ، في الصياهد الجنوبية للدهناء بالرياض.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك