Menu

عمرها 250 مليون سنة.. فريق بحثي يعثر على عظام «تنين» في روسيا

«ديلي ستار»: من نوع « كومودو»..

أعلن فريق بحثي، عن العثور على عظام كائن يشبه في تكوينه إلى حد كبير التنين، في روسيا، وقال إن عمر الهيكل يعود إلى 250 مليون عام، حسب ما نقلت جريدة «ديلي ستار» ال
عمرها 250 مليون سنة.. فريق بحثي يعثر على عظام «تنين» في روسيا
  • 15
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن فريق بحثي، عن العثور على عظام كائن يشبه في تكوينه إلى حد كبير التنين، في روسيا، وقال إن عمر الهيكل يعود إلى 250 مليون عام، حسب ما نقلت جريدة «ديلي ستار» البريطانية.

وذكر الفريق البحثي من جامعة برمنجهام البريطانية، أن الكائن هو نسخة ساحقة من تنين كومودو، وهي مخلوقات كانت تعيش في عدد من الجزر الإندونيسية منها كومودو ورينكا وفلوريس وموتانج.

ويظهر الهيكل العظمي أن الكائن كان يملك رأسًا ضخمًا مع أسنان بحجم هائل، وقال الباحثون إن الأسنان بدت حادة للغاية لدرجة أنهم وصفوها بـ«سكاكين اللحم»، وقالوا إنها قادرة على تقطيع الفريسة في ثوانٍ.

ووُجدت العظام في منطقة تبعد 45 ميلًا من مدينة أورينبورغ على نهر الأورال، ويقال إنها تنتمي إلى فصيلة من الزواحف تسمى «erythrosuchus»، أو «التماسيح الحمراء»، التي عاشت في مناطق من أوروبا وجنوب إفريقيا والهند والصين ومعروفة بطول أجسامها وأسنانها الضخمة.

وقال الفريق البحثي إن هذا النوع من الزواحف عاش على الأرض قبل انفصال الكتلة الأرضية للكوكب إلى القارات التي نعرفها اليوم، ولهذا تحركت في نطاق واسع بحرية.

وقال قائد الفريق البحثي، دكتور ريتشارد باتلر، إنه لأمر مثير للدهشة أن العظام لا تزال موجودة ومحفوظة بشكل جيد للغاية.

وتابع: «هذا النوع من الزواحف معروف بحجمه الضخم، وهم من أكلة اللحوم عاشت بعد فترة وجيزة من أزمة الانقراض الجماعي في العصر البرمي الترياسي».

وأزمة الانقراض تلك وقعت قبل نحو 252 مليون عام وتسببت في مقتل كل كائن على وجه الأرض تقريبًا بعد انفجار بركان في سيبريا حوَّل المحيطات إلى حمض.

وأضاف باتلر: «التماسيح الحمراء شبيهة إلى حد كبير بتنين كومودو والذي عاش منذ 250 أو 240 عامًا مضى، فهي تمشي على أربعة أقدام لكن لها رأس ضخم مقارنة بحجم أجسامها مع أنياب وأسنان قوية وحادة، وتواجدت على الأرض قبل ظهور الديناصور الأول على حد معلوماتنا».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك