Menu


4 نصائح للحفاظ على السيارة من موجة الحر

عددها خبراء فرنسيون

تعطل السيارة خلال الموجات الحارة التي تشهدها العديد من دول العالم، أمر شائع، ولتفادي ذلك هناك العديد من النصائح يجب اتباعها في هذه الظروف لتجنب الأعطال. صحيفة
4 نصائح للحفاظ على السيارة من موجة الحر
  • 140
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تعطل السيارة خلال الموجات الحارة التي تشهدها العديد من دول العالم، أمر شائع، ولتفادي ذلك هناك العديد من النصائح يجب اتباعها في هذه الظروف لتجنب الأعطال.

صحيفة «ويست فرانس» التقت أحد الخبراء في مجال صيانة السيارات؛ حيث قدم أربعة عناصر رئيسة للحفاظ على السيارة خلال ارتفاع درجة حرارة الجو، رصدها على النحو التالي.

تحقق من حالة البطارية
يوضح جان باتيست مارسيلود، المدرب في سبيدي، وهي شركة لصيانة وإصلاح السيارات: «تتضرر البطاريات من درجات الحرارة سواء كانت مرتفعة جدًا أو منخفضة، لهذا السبب الكبير منها لا تعمل في فصل الشتاء وأيضًا في فصل الصيف».

لذلك ينصح بالتحقق من حالة البطارية وقدرتها على إعادة الشحن، وإذا اقتربت من انتهاء فترة صلاحيتها فمن الأفضل تغييرها، ويؤكد مارسيلود أن بطارية السيارة كلما كانت أحدث كانت أقوى.

السيطرة على قياس السوائل
من جهته يقول ستيفان بروش، مدير مركز نوراوتو، المتخصص في إصلاح السيارات وصيانتها، بمنطقة ليموج: في حالة ارتفاع الحرارة، قد تتبخر السوائل، والأولوية هي التحقق من مستوى سائل التبريد.
ويضيف مارسيلود: «هذا السائل هو الذي يضمن درجة حرارة تشغيل ثابتة للمحرك، فالمبرد ضروري لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك، ولا تنسَ التحقق من مستوى الزيت الضروري لتشغيل المحرك».

التأكد من ضغط الإطارات
كما يوصي الخبراء بالتحقق بانتظام من ضغط الهواء في الإطارات، خاصة خلال موجة الحر، إذ يجب الحذر: فضغط الإطارات يرتفع بشكل طبيعي عند تحركها. وعندما يكون الجو حارًا، ترتفع درجة حرارتها أكثر، ووفقًا لستيفان زيادة الضغط تسبب انفجارًا، لذلك قبل الذهاب في رحلة، يوصى بفحص ضغط إطارات السيارة والتأكد أيضًا من عدم تشققه وإلا فلا بد من استبدالها.

الحفاظ على تكييف الهواء وعدم إساءة استخدامه
يقول جان بابتيست مارسيلود: «يعتبر المكيف ميزة تُستخدم أساسًا في فصل الصيف، لكن يجب استخدامها على مدار العام لتعمل على النحو الأمثل»، فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدامه في فصل الشتاء لإزالة الجليد من الزجاج الأمامي بالسيارة.

من المهم أيضًا الحفاظ عليه بانتظام: «يجب إعادة شحنه كل سنتين إلى ثلاث سنوات»، كما يوضح ستيفان بروش أنه جزء من الأمان: إذا كنت تقود سيارتك لمدة ساعتين مع 40 درجة مئوية في قمرة القيادة، فمن الصعب عليك التركيز على الطريق».

ومع ذلك، يجب عدم إساءة استخدامه، إذ يجب ألا يكون الفرق في درجة الحرارة بين الخارج والداخل كبيرًا للغاية، خاصة عندما يكون في السيارة أطفال أو كبار في السن؛ لتجنب أية صدمة حرارية، وينصح مارسيلود بألا يتجاوز الفرق داخل السيارة والخارج 7 أو 8 درجات مئوية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك