كشفت دراسة حديثة عن زيادة عدد المشتركين في منصات التواصل الاجتماعي بالمملكة، بنحو مليوني مشترك جديد خلال العام الماضي (2019م)، بينما ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت بنسبة 15%.
وأوضحت الدراسة التي شركة (TREND) المتخصصة في الدراسات والأبحاث الإعلامية، أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بلغ 25 مليونًا، بزيادة قدرها مليون مشترك في عام واحد، وكانت منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما هي: «يوتيوب وواتساب وفيسبوك وإنستقرام»، بينما جاءت منصة تويتر، في المرتبة الخامسة تلتها منصة سناب شات.
وتابعت الدراسة أن متوسط وقت استخدام الإنترنت للفرد يوميًّا بالسعودية يبلغ 7 ساعات و46 دقيقة.
وأضافت أن عدد اشتراكات الهاتف المتنقل في المملكة بلغت 41 مليونًا و300 ألف، بمعدل 123.6 اشتراك لكل 100 فرد من السكان، ووصلت نسبة مستخدمي الإنترنت 93%، ومتوسط وقت استخدام الإنترنت 7 ساعات و46 دقيقة للفرد يوميًّا.
وحول الخدمات الرقمية التي تقدمها الحكومة للمواطنين، أوضحت شركة (TREND)، أنها وصلت إلى 944 خدمة في 16 قطاعًا مختلفًا، وكانت أعلى الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الإلكترونية هي: وزارة التجارة والاستثمار ثم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية.
وحقق موقع البحث جوجل المركز الأول في المواقع الأكثر زيارة، وتلاه يوتيوب ثم فيسبوك وتويتر، بينما تنوعت أكثر الكلمات بحثًا في المملكة بين البحث عن منصات للتواصل الاجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات والمسلسلات، وكذلك البحث عن خدمات حكومية وخاصة وأخبار الطقس...، وغير ذلك، بينما جاءت كلمة «مسلسل» في صدارة الكلمات الأكثر بحثًا في يوتيوب وبعدها «أغاني».
اقرا أيضا:
الإحصاء: 98،43% من شباب السعودية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي
«هيئة الاتصالات» تكشف عدد السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي