Menu

انتعاش سوق التأمين في منطقة الخليج مدفوعًا بنمو اقتصادي مستدام

السعودية والإمارات تهيمنان على السوق..

توقع تقرير أخير، انتعاش سوق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، لتصل قيمته إلى 36.1 مليار دولار بحلول العام 2024 مقارنة بحوالي 29.2 مليار دولار في 2019، على أن
انتعاش سوق التأمين في منطقة الخليج مدفوعًا بنمو اقتصادي مستدام
  • 29
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقع تقرير أخير، انتعاش سوق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، لتصل قيمته إلى 36.1 مليار دولار بحلول العام 2024 مقارنة بحوالي 29.2 مليار دولار في 2019، على أن تتصدر المملكة العربية السعودية والإمارات هذا القطاع.

وتوقع التقرير، الذي صدر عن شركة «ألبين كابيتال» للاستشارات المالية المعنية بأسواق الخليج وجنوب آسيا، نمو سوق التأمين بفضل النمو الاقتصادي المستدام والزيادة السكانية والإنفاق الثابت على البنية التحتية من قبل حكومات دول المجلس، كما رجح أن تساهم مساعي الحكومات لتعزيز الضوابط وتقديم خطوط تأمين إلزامية وتنويع مصادر الاقتصاد في رفع إجمالي الأقساط المكتتبة في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

كما ذكر أنه من المتوقع زيادة النمو السنوي الإجمالي لقطاع التأمين في الدول الست بنسبة 4.3% بحلول العام 2024، لكنه لا يزال أقل من التوسع الذي شهده القطاع بين عامي 2013 – 2018 عندما ارتفع حجمه من 18.4 مليار دولار إلى 28.2 مليار دولار.

وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات من أسرع الاقتصادات النامية في هذا القطاع، حيث هيمنت الدولتان على السوق بنسبة 44.3% و33.6% على التوالي في العام 2018، ومن المتوقع أن تشهد كلاهما نموًا بنسبة 4.2% و5% على التوالي.

وفي السعودية، توقع التقرير نموًا ملحوظًا في قطاع التأمين مع التنمية الضخمة في قطاع البنية التحتية والإصلاحات الجارية في قطاع السياحة، كما أشار إلى أن الزيادة السريعة في عدد السائقات من النساء، والمتوقع أن يزداد ليصل إلى ثلاثة ملايين سيدة في 2020، ستساهم في نمو قطاع التأمين.  

ولفت التقرير، المنشور أمس الأحد، إلى اكتساب قطاع التأمينات للزخم على مدار السنوات القليلة الماضية في دول المجلس، وقال المدير العام لـ«البن كابيتال»، سامينا أحمد: «بالنظر إلى الأمام، نتوقع نمو قطاع التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي بوتيرة متوسطة بسبب حالة الانتعاش الاقتصادي التي تشهدها دول المجلس ونمو عدد السكان والاستمرار في التغطية التأمينية الإلزامية».

وتوقع تقرير الشركة، ومقرها دبي، استقرار معدل النمو السنوي المركب للقطاع بين 1.8 – 1.9% حتى العام 2024.

وتوقع التقرير نمو التأمين على الممتلكات بشكل خاص بنسبة 4.3% بسبب خطط التأمين الإلزامية للأعمال والشركات والضوابط والسياسات الخاصة بذلك، وقال: «شريحة التأمين على الممتلكات ستمثل 86.9% من سوق التأمين لتبلغ 31.4 مليار دولار في العام 2024».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك