Menu

خبراء: 10 نصائح للتعامل مع «الزوج الكسول» تبدأ بتقسيم المهامّ

للحفاظ على استقرار العلاقة وتعزيزها..

نسمع عن عديد من الشكاوى من الزوجات من زوجها الكسول، فمنذ قرون عديدة وتعاني النساء من هذه المشكلة، ما يجعل الأمور صعبة على الزوجة، فتجد نفسها تقوم بكل الأعمال في
خبراء: 10 نصائح للتعامل مع «الزوج الكسول» تبدأ بتقسيم المهامّ
  • 5
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نسمع عن عديد من الشكاوى من الزوجات من زوجها الكسول، فمنذ قرون عديدة وتعاني النساء من هذه المشكلة، ما يجعل الأمور صعبة على الزوجة، فتجد نفسها تقوم بكل الأعمال في جميع أنحاء منزلك بمفردها، وتتحمل فوق طاقتها، وربما ترتبط بمسؤوليات ليست مهيأة لها، ومن يقدم خبراء مجموعة من نصائح للتغلب على هذه المشكلة.

1- طلب المساعدة:

عندما تجدي بأن الزوج أصبح يتخذ جانب في المنزل بمفرده ولا يشاركك الاعمال البسيطة، يمكنك طلب المساعدة بطريقة لطيفة مثل انكِ تشعري بالتعب ماذا لو قام هو بهذه المهمة بدلًا منك اليوم، حتي لو كان أمرا بسيطا ولن يستغرق من الزوج سوي ثانية.

2- تجنبي لغة الأوامر:

الرجل لا يريد أن تقولي له ما يجب القيام به في كل وقت، قد يرغب القيام بكل شيء من تلقاء نفسه؛ لأنهم لا يريدون أن يشعروا بأنهم ما زلوا يعيشون في منزل الأم والأب، يمكنك أن تكوني محبوبة أكثر بتوجيه الطلب بلطف، لكي يقدر الزوج هذا الطلب بشكل جيد.

3- لا تتطلبي منه إعادة القيام بشيء ما:

إذا كان لديك زوج كسول لا تحاولي إعادة طلب قيامه بنفس الشيء مرة أخرى، ولا تحاولي التدخّل في طريقة قيامه بأي عمل يقوم به؛ لأن لكل شخص طريقته وأسلوبه، فكل شخص بممارسة التجربة بنفسه للتعلم من أخطائه، لأن ذلك يؤدي إلى تذمر الزوج، قد لا تتفقين مع طريقة قيام زوجك بأمر ما، ولكن هذا يعني أنك تعيدين طلب قيامه بنفس الشيء، ما يعطيه شعورًا بأنكِ رئيسته ولا يعجبك فعله.

4- اختيار الوقت المناسب:

يمكنك اصطياد اللحظات التي يتمتع فيها الزوج بمزاج جيد والطلب منه أن يقوم بشيء ما لأجلك، خصوصًا أن الزوج لديه لحظات يكون على استعداد لكي يقوم بأي شيء من أجل زوجته بدون إجبار، طالما أنه يتمتع بمزاج جيد.

5- الصبر:

الأمر يحتاج منك التحلّي بمزيد من الصبر للتخلص من كسل الزوج والمضيّ قدمًا في حياتكم الزوجية، يمكنك اتباع سياسة النفس العميق للوصول إلى اللحظات المطلوبة والتمتع بحياة زوجية سعيدة.

6- تقدير جهوده:

عندما يصبح الزوج الكسول موضع تقدير واحترام لما يقوم به ويلقى صدى جيدًا عندك يحفزه علي بذل مزيد من المجهود لتلقّي التقدير عليه، كل ما تحتاجين إليه هو مجموعة من الكلمات والإيماءات التي تظهر كم تقدرين جهود زوجك.

7- لا داعي للصراخ:

لا تحاولي الصراخ لكي تحصلي علي ما تريدي؛ لأن الزوج يمكن أن يتجاهل نبرة صوتك والخروج من الغرفة علي الفور، يمكنك طلب المساعدة بنغمة صوت عادية.

8- اعرضي عليه القيام بالعمل سويًّا:

إذا لاحظت كسل الزوج، بدلًا من تكليفه بالقيام بمجموعة مختلفة من الأعمال المنزلية، يمكنك العثور على المشاريع التي يمكنك القيام بها معًا لكي تعطي له الفرصة لتحفيزه على التخلص من الكسل، فمثلًا الأنشطة البدنية يمكنكم القيام بها معًا لتنشيط الزوج.

9- لا تعيدي عمل شيء قام هو به:

إعادتك القيام بأمر قام به لأن أداءه لم يعجبك، ستجعله غير راغب في مساعدتك لشكّه في أهمية وجودة ما يقدمه، فالتدقيق الزائد من بعض الزوجات يجعل الأزواج شاعرين بأنهم في ما يشبه الاختبار، ما يقتل بداخلهم الدافع للمساعدة، وهو الشعور بالتقدير والأهمية.

10- تقسيم المهامّ بين أفراد الأسرة

التنظيم يساعد على حل عديد من المشكلات، لذا ننصحك بتقسيم الأعمال والواجبات على جميع أفراد الأسرة -أي الزوج والأولاد- والتشديد على أن الأب هو المثل الأعلى لأولاده.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك