Menu


لاجاردير تخسر معركة البث أمام «كاف»

رفض الطعن على فسخ «عقد المليار»

أعرب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عن ارتياحه لقرار غرفة التجارة الدولية برفض الطعن المقدم من جانب شركة لاجاردير على قرار فسخ عقد حقوق البث لبطولات القارة ا
لاجاردير تخسر معركة البث أمام «كاف»
  • 111
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعرب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عن ارتياحه لقرار غرفة التجارة الدولية برفض الطعن المقدم من جانب شركة لاجاردير على قرار فسخ عقد حقوق البث لبطولات القارة السمراء، ليفض الشراكة مع الشركة الفرنسية.

وأوضح الاتحاد الإفريقي -في بيان رسمي، اليوم السبت- أن غرفة التجارة الدولية رفضت طعن لاجاردير على إنهاء عقد البث للبطولات الإفريقية، مشيرًا إلى أن الشركة الفرنسية زعمت أن إنهاء العقد تم بشكل غير قانوني، وطالبت بإعادة العمل بالعقد على الفور.

وأضاف أن محكم الطوارئ رفض الطعن، وطالب الشركة بدفع التكاليف الإدارية لإجراءات التحكيم، بجانب المساهمة بأكثر من 6 آلاف يورو في التكاليف القانونية للاتحاد الإفريقي.

وكان الاتحاد الإفريقي أعلن في نوفمبر الماضي، أن فسخ عقد تعاونه التسويقي مع شركة لاجاردير؛ لم يكن قرارًا من طرف واحد، بل بناءً على قرارات الجهاز المصري لحماية المنافسة والمحاكم المصرية.

وأوضح «كاف» -في بيان رسمي، آنذاك- أن إنهاء الاتفاق لم يكن قرارًا من طرف واحد، كما تم عرضه بشكل خاطئ في البيان الصحفي الصادر عن لاجاردير، وأن إنهاء الاتفاقية هو النتيجة القانونية لقرار جهاز حماية المنافسة المصري وأحكام المحاكم المصرية.

وعارضت الشركة الفرنسية بشدة، قرار الكاف إلغاء الشراكة معها، وأوضحت أنه لا يمكن تبرير إنهاء هذا العقد، مشيرةً إلى أن التحقيق الجاري من قبل لجنة المنافسة في كوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا) لم يصدر أي قرار بعد.

جديرٌ بالذكر أن الجهاز المصري لحماية المنافسة ومنع الاحتكار؛ وجد في عام 2017 أن الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الإفريقي وشركة لاجاردير، خرقت قواعد المنافسة المصرية؛ لأنه تم تعيينها كوكيل حصري للكاف لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عامًا، دون انقطاع دون أي مناقصة مفتوحة.

وأصدرت المحاكم الاقتصادية في القاهرة، حكمين في 2018-2019، بعدما ثبت أن المسؤولَين السابقَين في الاتحاد: الرئيس السابق عيسى حياتو، والأمين العام السابق هشام العمراني، اللذين وقَّعا على الاتفاقية؛ مذنبان بالاحتيال والتزوير، وفرضت غرامة قدرها 500 مليون جنيه على كل منهما، تم تخفيضها إلى 200 مليون جنيه، مع اعتبار «كاف» مسؤولًا بشكل مشترك عن دفع هذه الغرامة.

وبناءً على تلك المعطيات، تم إعلان بطلان الاتفاق وفرض عدد من إجراءات الإصلاح على «كاف» شملت الالتزام بإنهاء الاتفاق على الفور، وتعليق آثارها داخل السوق المصرية، فيما دعا الاتحاد الإفريقي لاجاردير إلى مناقشة الخطوات التالية المناسِبة، والتعاون لضمان الوفاء بالالتزامات تجاه الرعاة وأصحاب التراخيص ومشجعي كرة القدم، فيما يتعلق بالمسابقات الحالية.

يذكر أن العقد بين الطرفين سارٍ حتى عام 2028 بقيمة مليار دولار أمريكي، وعارضت شركة لاجاردير من خلال بيان رسمي، قرار فسخ التعاقد بشدة، مؤكدةً أنه غير مبرر وتم اتخاذه من جانب واحد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك