Menu

«انتفاضة البنزين».. ألمانيا وفرنسا تدعوان إيران إلى احترام المظاهرات

ميركل: التعبير عن المظالم الاقتصادية أمر مشروع

دعت برلين اليوم (الإثنين)، إيران إلى احترام المظاهرات «المشروعة» ضد ارتفاع أسعار البنزين، وفتح حوار مع المتظاهرين. وقالت أولريك ديمر، المتحدثة باسم المستشارة أ
«انتفاضة البنزين».. ألمانيا وفرنسا تدعوان إيران إلى احترام المظاهرات
  • 51
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دعت برلين اليوم (الإثنين)، إيران إلى احترام المظاهرات «المشروعة» ضد ارتفاع أسعار البنزين، وفتح حوار مع المتظاهرين.

وقالت أولريك ديمر، المتحدثة باسم المستشارة أنجيلا ميركل: «إنه أمر مشروع ويستحق احترامنا أن يعبّر الناس بشجاعة عن مظالمهم الاقتصادية والسياسية، كما يحدث حاليًّا في إيران».

وأضافت: «على الحكومة الإيرانية الاستجابة للاحتجاجات الحالية بإبداء الاستعداد للدخول في حوار»، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

حرية التعبير

من جانب آخر، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان منفصل أنها «تتابع عن كثب» الأحداث في إيران.

وأكدت فرنسا ضرورة «احترام حرية التعبير وحق الاحتجاج السلمي»، حسب متحدثة باسم وزارة الخارجية.

كانت إيران قد أعلنت أن الوضع «أكثر هدوءًا»، لكنها لا تزال تواجه مشكلات مع «أعمال شغب»، وفق ما قال المتحدث الحكومي علي ربيعي، بعد أيام من مظاهرات تخللتها أعمال عنف على خلفية رفع أسعار البنزين.

وقال ربيعي، في مؤتمر صحفي بطهران، إن الوضع «أكثر هدوءًا» لكن لا يزال هناك «بعض المسائل الصغيرة، ولن يكون لدينا غدًا أو بعد غد أي مشكلات بشأن أعمال الشغب».

احتجاجات واسعة

وامتدت الاحتجاجات إلى معظم المدن الإيرانية تحت ما سمي «انتفاضة البنزين»، وأشارت وكالة «فارس» إلى اعتقال نحو 1000 متظاهر في إيران خلال يومين، وسط أنباء عن وقوع قتلى في صفوف المتظاهرين خلال احتجاجات اليوم.

هذا ولقي 36 شخصًا مصرعهم في احتجاجات إيران، حسبما أورده، راديو فردا الناطق بالفارسية.

وعلى وقع هذا التصعيد، أفادت وكالة «مهر» بمصادقة مجلس الأمن القومي الإيراني على مشروع قانون تقنين استهلاك الوقود، ودعا البرلمان في جلسة مغلقة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة والإشراف على أسعار البنزين حتى لا يتضرر الشعب، بحسب وكالة «مهر» للأنباء.

وازدادت وتيرة الاحتجاجات وعمت مناطق واسعة شملت أكثر من 100 مدينة وإقليم إيراني، كما ذكر موقع «إيران انترناشيونال» أن عددًا كبيرًا من السيارات تقطع الطريق السريع في طهران.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك