Menu


أسعار النفط تتراجع من أعلى مستوياتها في أربعة أشهر

تقرير بلومبرج كبح الذهب الأسود

أسعار النفط تتراجع من أعلى مستوياتها في أربعة أشهر
  • 310
  • 0
  • 0
فريق التحرير
7 رجب 1440 /  14  مارس  2019   08:20 م

تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، من أعلى نقطة كانت وصلت لها على مدى الأربعة أشهر الماضية، ووصل خام برنت 67.47 دولار، مسجلًا انخفاضًا بلغت نسبته 0.12%، وبما يوازي ثمانية سنتات.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي حتى وصل إلى 58.11 دولار للبرميل، بتراجع 15 سنتًا أو 0.26 بالمئة، عن جلسة الإغلاق السابقة.

وتسبب تقرير نشرته وكالة «بلومبرج» في كبح صعود الأسعار، التي كانت مدعومة بتخفيضات «أوبك» وشركائها للإنتاج، والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا؛ ما قلص الإمدادات العالمية هذا العام. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ذروة 2019 عند 68.14 دولار للبرميل خلال جلسات تداول اليوم، وذلك قبل أن تتراجع إلى 67.47 دولار، في نهاية التعاملات؛ لتسجل انخفاضًا قدره ثمانية سنتات أو 0.12 بالمئة عن إغلاق الأربعاء.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.11 دولار للبرميل، بانخفاض 15 سنتًا أو 0.26 بالمئة، وذكرت «بلومبرج» أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج قد لا يلتقيان حتى أبريل على أقل تقدير، ولم يصدر إعلان رسمي عن الاجتماع من أي من الجانبين. وإذا استمرت حرب الرسوم بين أكبر اقتصادين في العالم فإنها قد تقوِض نمو الطلب على الوقود، وتُضعف الأسعار.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وبعض المنتجين خارجها بما في ذلك روسيا إمدادات النفط منذ بداية العام لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق العالمية، فيما تسببت الأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا التي تفاقمت جراء العقوبات الأمريكية في تقليص صادرات البلاد من الخام.

وتسعى الولايات المتحدة أيضًا لخفض صادرات الخام الإيراني بنحو 20%، اعتبارًا من مايو، إذ من المرجح أن تقلص الإعفاءات الممنوحة لما تبقى من عملاء طهران. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي مع زيادة إنتاج المصافي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك