Menu

«عمادة الأندية» تُفجّر الجدل بين الوحدة والاتحاد.. وباحث تاريخي: «فرسان مكة» الأقدم

تغريدة لـ«هيئة الرياضة» تُثير الأمر

أقدم نادي الوحدة على تغيير تاريخ تأسيسه في شعار النادي من عام 1945م إلى 1916م؛ ليكون بذلك أقدم نادٍ بالسعودية هو الوحدة، لاغيا بذلك عمادة الاتحاد. وكانت «هيئة
«عمادة الأندية» تُفجّر الجدل بين الوحدة والاتحاد.. وباحث تاريخي: «فرسان مكة» الأقدم
  • 1669
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أقدم نادي الوحدة على تغيير تاريخ تأسيسه في شعار النادي من عام 1945م إلى 1916م؛ ليكون بذلك أقدم نادٍ بالسعودية هو الوحدة، لاغيا بذلك عمادة الاتحاد.

وكانت «هيئة الرياضة»، قد غرَّدت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: بالتوفيق لفريق الوحدة لكرة اليد ممثل الوطن مباراة اليوم أمام عمان العماني، ضمن البطولة الآسيوية الـ22 للأندية أبطال الدوري، والمقامة في مدينة سام شوك الكورية.

ووضع حساب «هيئة الرياضة»، صورة بها شعار الوحدة الجديد، وبه تاريخ تأسيسه الجديد في عام 1916م.

وبدأ نادي الوحدة في الحواري بعدة أسماء، منها: المختلط والحرب منذ عام 1916، وكان تسجيله رسميًا في اتحاد كرة القدم عام 1945.

فيما تأسس نادي الاتحاد عام 1927م كأحد الأندية الأوائل، التي عرفت الكرة في جدة، وبعده جاء النادي الأهلي.

وعلَّق إعلاميو الاتحاد على عدم أحقية الوحدة بعمادة الأندية السعودية؛ حيث تساءل جمال عارف: ‏هل وافقت هيئة الرياضة على تغيير تاريخ رسمي في سجلاتها؛ دون أن تكون هناك أدلة قاطعة على هذا التغيير؟.

وأضاف: إذا لم تكن هناك موافقة رسمية، فعلى الهيئة ممارسة صلاحياتها وتعاقب إدارة الوحدة؛ لأنه غير مسموح بالتلاعب في التواريخ الرسمية، مُشيرًا إلى أن الإدارة تلتزم الصمت حتى الآن.

من جانبه، قال محمد العميري، إن ‏نقاش الاتحاديين والوحداويين حول أقدمية التأسيس، سيستمر سنوات طالما كل طرف يرى أنه الأول، لافتًا إلى أن مبادرة «هيئة الرياضة» بتشكيل لجنة تضم عددًا من المؤرخين، ستؤدي إلى حل بموجب قرار رسمي يلغي الاجتهاد، ومن ثم يسري الأمر على بقية الأندية.

أما الباحث التاريخي محمد الحربي، فأكَّد أن الوحدة هو العميد بالتواريخ والأرقام، مُشيرًا إلى أن الوحدة تأسس عام 1334 هجريًا، والاتحاد تأسس عام 1369، والفارق بينهما كبير.

وأضاف: لن يجرؤ مؤرخو الاتحاد على مواجهة نظرائهم بالوحدة، ومناقشة تاريخ تأسيس الاتحاد؛ خوفًا من انكشاف الحقيقة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك