Menu
خبراء: 7 أسلحة مهمة لمحاربة خمول منتصف النهار

يشعر الكثيرون بالخمول والتعب وفقدان القوة في منتصف النهار، وتُعبِّر هذه الحالة عن فقدان النشاط والتركيز، بحسب أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة ريجينسبورج الألمانية البروفيسور يورجن تسوللي، والصيدلانية الألمانية أورزولا زيلربيرج. ويمكن محاربة هذه الحالة بالتدابير التالية:

1- الضوء: من الطبيعي تمامًا أن ينخفض منحنى الطاقة لدى الإنسان بعد كل 90 دقيقة من النشاط والتركيز. سبب الخمول أثناء النهار يمكن أن يرجع إلى ضعف الإضاءة، لا سيما في الأماكن المغلقة، موضحًا أن نقص الضوء يتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من «السيروتونين» المسؤول عن تحسين المزاج؛ لذا ينصح «تسوللي» باستعمال مصابيح أكثر إضاءةً وإشراقًا والتعرُّض لضوء النهار بقدر كافٍ خلال فترة الاستراحة.

2– القيلولة: الحصول على قيلولة قصيرة خلال الظهيرة يمكن أن يساعد في التغلب على هذا الخمول واستعادة الحيوية والنشاط، بشرط ألا تزيد مدة القيلولة عن 20 دقيقة، وألا تكون بعد الثالثة عصرًا.

3- تناول القهوة: يُكسِب الكافيين الموجود في القهوة اليقظة والانتباه والتركيز؛ حيث إن تناول 4 أو 5 فناجين قهوة يوميًّا أو ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين غير ضار بالجسم.

4– التغذية: يتسبب تناول القليل من الطعام والشراب في الشعور بالتعب والخمول؛ لذا يُنصَح بشرب لترين من السوائل يوميًّا، ويُفضَّل أن يكون الماء أو الشاي غير المُحلَّى، كما أن التعب المفاجئ قد يكون علامة على نقص السكر في الدم، وهو ما يمكن مواجهته من خلال تناول وجبة خفيفة.

5– الحركة: تعتبر الحركة، وخاصةً في الهواء النقي من المحفزات الجيدة للجسم والدورة الدموية، ومن ثم التخلص من التعب، ويمكن أيضًا ممارسة بعض التمارين الخفيفة في العمل أو الذهاب إلى زميل في الشركة بدلًا من الاتصال به أو مراسلته عبر البريد.

6- الزيوت الطيَّارة: يساعد استنشاق الزيوت الطيَّارة كزيت النعناع أو الليمون، على استعادة النشاط والحيوية، ويمكن وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية على الماء واستنشاق الخليط، لكنها في الوقت ذاته تحذر من وضع الزيوت العطرية على الجلد، تفاديًا لتهيج الجلد والحساسية.

7- تناول الأعشاب: قد يساعد تناول بعض خلاصات الأعشاب والنباتات الطبية مثل الجينسينج على التخلص من التعب؛ علمًا بأن مدة الاستخدام محدودة. لذا يتعين استشارة الطبيب أولًا.

2020-03-18T09:20:36+03:00 يشعر الكثيرون بالخمول والتعب وفقدان القوة في منتصف النهار، وتُعبِّر هذه الحالة عن فقدان النشاط والتركيز، بحسب أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة ريجينسبورج الألما
خبراء: 7 أسلحة مهمة لمحاربة خمول منتصف النهار
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

خبراء: 7 أسلحة مهمة لمحاربة خمول منتصف النهار

للحد من فقدان النشاط والتعب والتركيز

خبراء: 7 أسلحة مهمة لمحاربة خمول منتصف النهار
  • 33
  • 0
  • 0
فريق التحرير
23 رجب 1441 /  18  مارس  2020   09:20 ص

يشعر الكثيرون بالخمول والتعب وفقدان القوة في منتصف النهار، وتُعبِّر هذه الحالة عن فقدان النشاط والتركيز، بحسب أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة ريجينسبورج الألمانية البروفيسور يورجن تسوللي، والصيدلانية الألمانية أورزولا زيلربيرج. ويمكن محاربة هذه الحالة بالتدابير التالية:

1- الضوء: من الطبيعي تمامًا أن ينخفض منحنى الطاقة لدى الإنسان بعد كل 90 دقيقة من النشاط والتركيز. سبب الخمول أثناء النهار يمكن أن يرجع إلى ضعف الإضاءة، لا سيما في الأماكن المغلقة، موضحًا أن نقص الضوء يتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من «السيروتونين» المسؤول عن تحسين المزاج؛ لذا ينصح «تسوللي» باستعمال مصابيح أكثر إضاءةً وإشراقًا والتعرُّض لضوء النهار بقدر كافٍ خلال فترة الاستراحة.

2– القيلولة: الحصول على قيلولة قصيرة خلال الظهيرة يمكن أن يساعد في التغلب على هذا الخمول واستعادة الحيوية والنشاط، بشرط ألا تزيد مدة القيلولة عن 20 دقيقة، وألا تكون بعد الثالثة عصرًا.

3- تناول القهوة: يُكسِب الكافيين الموجود في القهوة اليقظة والانتباه والتركيز؛ حيث إن تناول 4 أو 5 فناجين قهوة يوميًّا أو ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين غير ضار بالجسم.

4– التغذية: يتسبب تناول القليل من الطعام والشراب في الشعور بالتعب والخمول؛ لذا يُنصَح بشرب لترين من السوائل يوميًّا، ويُفضَّل أن يكون الماء أو الشاي غير المُحلَّى، كما أن التعب المفاجئ قد يكون علامة على نقص السكر في الدم، وهو ما يمكن مواجهته من خلال تناول وجبة خفيفة.

5– الحركة: تعتبر الحركة، وخاصةً في الهواء النقي من المحفزات الجيدة للجسم والدورة الدموية، ومن ثم التخلص من التعب، ويمكن أيضًا ممارسة بعض التمارين الخفيفة في العمل أو الذهاب إلى زميل في الشركة بدلًا من الاتصال به أو مراسلته عبر البريد.

6- الزيوت الطيَّارة: يساعد استنشاق الزيوت الطيَّارة كزيت النعناع أو الليمون، على استعادة النشاط والحيوية، ويمكن وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية على الماء واستنشاق الخليط، لكنها في الوقت ذاته تحذر من وضع الزيوت العطرية على الجلد، تفاديًا لتهيج الجلد والحساسية.

7- تناول الأعشاب: قد يساعد تناول بعض خلاصات الأعشاب والنباتات الطبية مثل الجينسينج على التخلص من التعب؛ علمًا بأن مدة الاستخدام محدودة. لذا يتعين استشارة الطبيب أولًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك