Menu

رئيس «آفاق لعلوم الفضاء»: «من القمر إلى المريخ».. مهمة شاقة لناسا

الراغبون في التسجيل تجاوزوا مليونًا و240 ألف شخص

قال رئيس جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، «إن اتاحة وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) فرصة لإرسال أعداد من الراغبين في تسجيل أسمائهم لوضعها في كوكب ال
رئيس «آفاق لعلوم الفضاء»: «من القمر إلى المريخ».. مهمة شاقة لناسا
  • 134
  • 0
  • 0
سامية البريدي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال رئيس جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، «إن اتاحة وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) فرصة لإرسال أعداد من الراغبين في تسجيل أسمائهم لوضعها في كوكب المريخ مهمة شاقة تحفها مخاطر، وتحتاج تجارب كثيرة وإعدادًا جيدًا قبل التطبيق، وذلك عبر مبادرة (من القمر إلى المريخ)» .

وأضاف السفياني لـ«عاجل»، أن وكالة ناسا تتحمل مشروعًا بهذا الحجم، وعملت لإبقائه في أذهان المتابعين على التشويق والإثارة بفتح التسجيل لكل من يرغب في ارسال اسمه إلى المريخ على متن عربات الروبوت، مشيرًا إلى أن عدد الراغبين في إرسال أسمائهم حتى الآن وصل إلى مليون و240 ألف شخص .

وتابع رئيس جمعية آفاق لعلوم الفضاء، لطالما نظر البشر على مر التاريخ إلى السماء نظرةُ رهبة وتعجّب وانبهار؛ فنشأت علاقة قوية بين الفلك والإنسان الذي يركز على ظهر هذا كوكب المريخ منذُ القدم حتى اليوم، مشيرا إلى أن الإنسان أخذ يبحث عن علاقته بالكون والمكان الذي يعيش فيه وكيف يستفيد منه، ثم بدأ طموحه في الوصول إلى الكواكب القريبة ليستوطنوها ويعيش عليها. 

كانت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أصدرت مؤخرا بيانا قالت فيه «إنها ستتولى مهمة إرسال أسماء الراغبين في وضعها للمريخ كجزء من حملة لتسليط الضوء على المهام المتعددة التي تم التخطيط لها ضمن مبادرة الوكالة التي تحمل اسم (من القمر إلى المريخ). 

وتابعت الوكالة: «إن هذه المهمة لن تكون مأهولة، وستقتصر على مسبار للبحث عن مؤشرات على حياة ميكروبية سابقة، بالإضافة إلى محاولة تحديد مناخ الكوكب والمواصفات الجيولوجية له وجمع عينات من أجل تمهيد الطريق للاستكشاف البشري فيما بعد».

ونقل موقع دويتشه فيله الألماني عن مساعد مدير إدارة المهام العلمية بالوكالة، توماس زوربوشن، قوله: «بينما نستعد لإطلاق المهمة التاريخية نحو المريخ، نرغب أن يشاركنا الجميع في رحلتنا الاستكشافية».

وينتهي موعد تسجيل الأسماء على الموقع الإلكتروني للوكالة يوم 30 سبتمبر المقبل، كما سيحصل كل من يقوم بتسجيل اسمه قبل الموعد المُحدد على «بطاقة صعود» تذكارية تحمل اسمه والدولة التي يحمل جنسيتها، بالإضافة إلى الشعار الخاص بالمهمة المسافرة إلى المريخ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك