Menu

«الأسهم السعودية» ترتفع مع إعلان تقييم «أرامكو» عند 1.7 تريليون دولار

«الراجحي» و«التجاري الوطني» قادتا المكاسب

استهلّت الأسهم السعودية معاملات اليوم الأحد بارتفاع ملحوظ مع الإعلان عن تحديد تقييم عملاق النفط «أرامكو» عند 1.7 تريليون دولار، حسب ما نقلت وكالة «بلومبرغ» الاق
«الأسهم السعودية» ترتفع مع إعلان تقييم «أرامكو» عند 1.7 تريليون دولار
  • 2106
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

استهلّت الأسهم السعودية معاملات اليوم الأحد بارتفاع ملحوظ مع الإعلان عن تحديد تقييم عملاق النفط «أرامكو» عند 1.7 تريليون دولار، حسب ما نقلت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية.

وقادت المكاسب أسهم مجموعة بنك الراجحي والبنك التجاري الوطني، مرتفعةً بنسبة بلغت 0.7% و1% على التوالي.

موقف إيجابي

كما ارتفع مؤشر «تداول» بنسبة بلغت 0.4% خلال التداولات الصباحية في الرياض، في إشارة على موقف إيجابي من المستثمرين بشأن خطة المملكة العربية السعودية لبيع حصة من أسهم «أرامكو» نسبتها 1.5% في سوق الأسهم المحلية، حسبما ذكرت الوكالة الأمريكية.

وفي بيان تفصيلي، نُشر في الساعات الأولى من صباح اليوم، ذكرت «أرامكو»، الشركة الأكثر ربحية في العالم، أن سعر السهم الواحد سيتراوح بين 30-32 ريالًا سعوديًّا، عند تقييم بقيمة 1.7 تريليون دولار، ما يعني أرباح بقيمة 25.6 مليار دولار، وهو ما يجعل اكتتاب «أرامكو» هو الأكبر في العالم.

وقال جوس ماثيو، رئيس أبحاث الأسهم في «يونايتد» للأوراق المالية: «رغم توقّع بعض المستثمرين بوجود صفقة أكبر عند تقييم أقل، لكن هناك كثير من الحماس في الأجواء، حيث إن أرامكو من الأصول ذات قيمة بالنسبة إلى جميع المستثمرين السعوديين».

وفي ما يتعلق بأداء بورصات الخليج، لفتت «بلومبرغ» إلى أن الأداء كان متباينًا، مع ارتفاع الأسهم في دبي والبحرين وعمان بنسبة 0.5%، وتراجعها في الكويت وقطر بنسبة 0.8%.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك