Menu

البنوك المركزية العربية تتفاعل مع قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة

لمواجهة الركود العالمي المحتمل..

خفّضت بعض دول الخليج أسعار الفائدة، في أعقاب خفض مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي للفائدة الأمريكية، في خطوة تعكس توجهًا عامًّا لدى كبري الاقتصاد
البنوك المركزية العربية تتفاعل مع قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة
  • 47
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

خفّضت بعض دول الخليج أسعار الفائدة، في أعقاب خفض مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي للفائدة الأمريكية، في خطوة تعكس توجهًا عامًّا لدى كبري الاقتصادات بالمنطقة لمواجهة الركود العالمي المحتمل.

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، مساء أمس الأربعاء، للمرة الثالثة، خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق من 1.5% إلى 1.75%، وبهذا التخفيض تعتبر أسعار الفائدة بأمريكا الأدنى منذ مايو 2018.

جاء قرار خفض الفائدة، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع بهدف دعم نمو اقتصادي مستمر منذ 10 سنوات، لكنه قدّم إشارات متباينة بشأن خطوته القادمة، ومن جهته قرر مصرف الإمارات المركزي، أنه خفض أسعار الفائدة المطبقة على إصدار شهادات الإيداع 25 نقطة أساس.

وفيما أضاف البنك المركزي أنه خفّض أيضًا سعر إعادة الشراء لاقتراض السيولة قصيرة الأجل 25 نقطة أساس، فقد كما قررت مؤسسة النقد العربي السعودي خفض سعر إعادة الشراء إلى 225 نقطة أساس من 250 نقطة أساس، وقالت، في بيان، إنه خفض سعر إعادة الشراء العكسي إلى 175 نقطة أساس من 200 نقطة أساس.

ومن جانبه، قرر بنك الكويت المركزي، تخفيض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس، عقب قرار تخفيض الفائدة الأمريكي، وقال بنك الكويت المركزي، في بيان، إنه خفض سعر الخصم (الفائدة) بواقع ربع نقطة مئوية؛ ليصل 2.75% من 3%، وأضاف، أن هدف القرار «تخفيض كلفة الاقتراض بالدينار الكويتي والإبقاء على هامش مريح لصالح الدينار الكويتي، وتوفير بيئة داعمة للاستثمار».

كما قرر مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بواقع 25 نقطة أساس إلى 2% من 2.25%، وأكد في بيان خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 2.25% من 2.5%، وخفض المركزي البحريني سعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 2.60% من 2.85%، وأشار البيان إلى أن مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة على بنوك التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض إلى 4% من 4.25%.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك