Menu

جامعة الأميرة نورة: 18 قرارًا مكّنت المرأة ورفعت نسبة مشاركتها في نهضة الوطن

بينها تعيين أول سفيرة

أبرزت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم الأحد، عددًا من القرارات التي أسهمت في تمكين مشاركة المرأة السعودية خلال 89 عامًا، تزامنًا مع اليوم الوطني للمملكة
جامعة الأميرة نورة: 18 قرارًا مكّنت المرأة ورفعت نسبة مشاركتها في نهضة الوطن
  • 140
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أبرزت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم الأحد، عددًا من القرارات التي أسهمت في تمكين مشاركة المرأة السعودية خلال 89 عامًا، تزامنًا مع اليوم الوطني للمملكة.

وقالت في «إنفوجراف» نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «خلال 89 عامًا من عمر المملكة العربية السعودية، مرّت مسيرة تمكين المرأة السعودية بتحوُّلات تاريخية أسهمت في رفع نسبة مشاركتها في نهضة الوطن، وبناء مؤسّساته التنموية».

وشملت القرارات، تعليم المرأة، وتعديل أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية، ومشاركة المرأة في مجلس الشورى، ومشاركة المرأة ناخبةً ومرشحة في المجالس البلدية، ورخصة مزاولة المهنة للمحاميات في المحاكم الشرعية، والسماح للمرأة بالقيادة بتعديل نظام المرور ولائحته التنفيذية.

كما تضمَّنت كذلك، تمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي أمرها، وتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات، وإصدار وزارة العمل 12 قرارًا لتنظيم عمل المرأة ضمن خمسة برامج للتوظيف، وتعيين أول سفيرة سعودية.

وجاء ضمن هذه القرارات أيضًا، ضبط زواج القاصرات، وتنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، وتوحيد الأجور وإجراءات التوظيف للمرأة والرجل، وتأسيس مجلس الأسرة، ومشاركة المرأة في الوظائف العليا لرفع نسبة المشاركة من 1% إلى 5%، وتعديل أنظمة العمل والتأمينات الاجتماعية لتعزيز دور المرأة في التنمية الوطنية، وإصدار 20 قرارًّا عدليًّا تشمل جميع نواحي التعاملات القضائية للمرأة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك