Menu


فريق طبي سعودي ينجح في إجراء عملية معقدة لمريضة ظلت تعاني الآلام 6 أشهر

استأصل ورم "أرومي مينائي" من الفك السفلي..

فريق طبي سعودي ينجح في إجراء عملية معقدة لمريضة ظلت تعاني الآلام 6 أشهر
  • 27
  • 0
  • 0
علي الجريبي
10 رمضان 1441 /  03  مايو  2020   10:12 م

تمكن فريق طبي بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان، من إنهاء معاناة مريضة مع ورم في الفك السفلي، ظلت تكابد آلامه لأكثر من 6 أشهر.

وبعد إجراء الفحوصات الطبية للمريضة، تبين وجود ورم في عظم الفك السفلي، ممتد من منطقة الناب الأسفل الأيسر إلى المفصل الصدغي، كما أظهر تحليل عينة الأنسجة تشخيص ورم "أرومي مينائي".

ونجح فريق جراحي من قسم جراحة الوجه والفكين بالمستشفى، وبمشاركة استشاري من جامعة "شيفلد" البريطانية، واستشاري آخر من جامعة الملك سعود، وبمساهمة أطباء متدربين من استئصال الورم، وتجهيز وريد وشريان في الرقبة؛ لاستقبال شريحة عظمية أُخذت من الساق، جرى تشكيلها وتثبيتها بصفائح معدنية؛ لتعويض الجزء المفقود من الفك، وتوصيلها بالوريد والشريان لضمان التروية الدموية.

وتُعد هذه العملية الأولى من نوعها التي تُجرى بمستشفيات جازان، وقد استغرقت نحو 12 ساعة. وبعد أن كُللت العملية بالنجاح، واستقر الوضع الصحي للمريضة، سُمح لها بمغادرة المستشفى.

يُشار إلى أن العمليات الجراحية التعويضية القائمة على النقل الحر للأنسجة، تُعد من العمليات المعقدة، ولكنها توفر نتائج ممتازة؛ لتعويض الأنسجة، واستعادة وظيفة العضو أو النسيج المفقود.

اقرأ أيضًا:

استشاري جراحة يوضح 3 شروط لصيام مرضى زراعة الكبد

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك