Menu


عمّان تشهد إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية

ينضوي تحت مظلة جامعة الدول العربية

شهدت العاصمة الأردنية عمَّان، حفل إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية؛ تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية. ويهدف الاجتماع، إلى مناقشة
عمّان تشهد إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية
  • 21
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

شهدت العاصمة الأردنية عمَّان، حفل إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية؛ تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية.

ويهدف الاجتماع، إلى مناقشة الرؤية المبدئية لعمل المجلس العربي، واستعراض ومناقشة الالتزامات العالمية بمجال السكان والتنمية؛ استعدادًا للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية «25ICPD »، وقمة نيروبي التي ستعقد الشهر المقبل، والتعريف بهدفها وآليات العمل ومستويات التمثيل للوفود الوطنية، والتنسيق بين دول المنطقة.

كما يبحث الاجتماع ربط الأولويات العربية بالإطار العالمي؛ باتساقها مع الأجندات والمحافل الدولية، وتنسيق المواقف العربية للدورة 53 للجنة السكان والتنمية، المقرر انعقادها العام المقبل 2020، ومحورها «السكان والأمن الغذائي والتغذية والتنمية المستدامة».

وأكَّد المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور لؤي شبانة، التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدعم المنطقة العربية على مستوى الدول؛ لاستكمال التشريعات والقوانين، وتعزيز برامج تساعد في القضاء على كل أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي، مبينًا أن الصندوق سيعمل مع المجلس والشركاء الإقليميين على دعم قضايا السكان والتنمية في الدول العربية.

من جهتها، قالت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، في كلمة الجامعة: إن إنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية؛ تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية، تم ضمن جهود المجالس واللجان الوطنية المعنية بالدول العربية، خلال السنوات الـ25 الماضية؛ تحقيقًا لأهداف برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان 1994، وإعلان القاهرة للسكان والتنمية 2013، مما يؤكِّد محورية قضايا السكان؛ تحقيقًا لأهداف أجندة 2030.

وجاء إطلاق المجلس العربي للسكان والتنمية، على هامش اجتماع الدورة العادية الأولى للمجلس العربي للسكان والتنمية، الذي انطلقت أعماله اليوم في العاصمة الأردنية عَمَّان؛ بمشاركة رؤساء وأعضاء المجالس واللجان الوطنية العربية للسكان.

وجاء إنشاء المجلس، الذي أطلقه المجلس الأعلى للسكان وجامعة الدول العربية؛ استجابة للمقترح الأردني خلال الاجتماع الـ18 لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان بالوطن العربي، الذي عقد في الأردن عام 2017م، واعتمد نظامه الأساسي بموجب قرار المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية، التي عقدت مؤخرًا، وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر عن دورته الماضية.

ويهدف المجلس، الذي أُطلق بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى توحيد الجهود العربية في دعم ومساندة القضايا السكانية والتنموية، وتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء؛ لمواكبة المستجدات الدولية والإقليمية، ومساعدة المجالس واللجان الوطنية العربية بوضع استراتيجيات للسكان؛ بما يتناسب مع احتياجاتها الوطنية، وربط البعد السكاني بمحاور وآليات التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك