Menu


النمر: لا علاقة بين تناول «أسبرين السيولة» ومقاطعة أكل «الحبحب»

أكد أن ارتفاع الكوليسترول يزيد جلطات القلب

نفى استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الإثنين، وجود علاقة بين تناول الأسبرين لعلاج سيولة الدوم وتجنب أكل «الحبحب».  جاء ذلك
النمر: لا علاقة بين تناول «أسبرين السيولة» ومقاطعة أكل «الحبحب»
  • 2269
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نفى استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الإثنين، وجود علاقة بين تناول الأسبرين لعلاج سيولة الدوم وتجنب أكل «الحبحب». 

جاء ذلك ردًا على سؤال لأحد المغردين قال فيه: هل صحيح أن من يستخدم السيولة (الأسبرين) عليه أن يتجنب أكل الحبحب والورقيات،  كالجرجير والكزبرة وكل ما هو أخضر من الورقيات؟. ورد النمر على هذا السؤال، قائلًا: غير صحيح .. وليس له علاقة.

وفي سياق ذي صلة، بمرضى القلب، قال  النمر: تجارة الأسهم فيها ضغط نفسي وتوتر مستمر، ولا يستطيع كل شخص ممارستها؛ لذلك أنصح مرضى القلب، ومن أصيب بجلطة سابقة، أن يبتعد عن صداعها أو يوكل من يقوم عنه بذلك. 

وأضاف: إن القلب يوجِه سبع رسائل للإنسان؛ من أجل المحافظة على صحة أفضل. وغرَد قائلًا: إن الرسائل السبع الموجهة من القلب للإنسان هي: المحافظة على قياس نسبة الكوليسترول بشكل دوري. والمحافظة على قياس الضغط بشكل دوري. وقياس نسبة السكر بشكل دوري، كما يجب الامتناع نهائيًّا عن التدخين، وممارسة أي نوع من الرياضة بانتظام، إضافة إلى تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، وأخيرًا الابتعاد عن المشكلات وضيق الصدر والتوتر.

وكان الدكتور النمر أوضح في تغريدات سابقة، أسباب الشعور بالتعب والإرهاق والخمول، والتي تشمل: قلة النوم، والجفاف وقلة شرب الماء. ونصح استشاري أمراض القلب بفحص الغدة الدرقية قبل بدء علاج ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، مشيرًا  إلى أن ارتفاع الكوليسترول أخطر من التدخين (نسبيًّا)، وإن كان كلاهما مضرًّا للقلب. 

وأوضح، أن ارتفاع الكوليسترول من العوامل التقليدية التي تزيد احتمالية جلطات القلب، تلك العوامل التي تشمل أيضًا، التدخين، وعدم التحكم بمرض السكري، وعدم التحكم بالضغط المزمن، وقلة الرياضة، وقلة تناول الخضراوات والفواكه، والتاريخ العائلي الذي يثبت الإصابة بأمراض الشرايين التاجية المبكرة، والتوتر والضغط النفسي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك