Menu


شكوك دولية ومخزونات أمريكية تهبط بأسعار النفط إلى 61.85 دولار

واردات الصين من الخام تبلغ مستوى قياسيًّا في أكتوبر

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الجمعة، وانخفض خام القياس العالمي برنت إلى 61.85 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 56.65 دولار للب
شكوك دولية ومخزونات أمريكية تهبط بأسعار النفط إلى 61.85 دولار
  • 96
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الجمعة، وانخفض خام القياس العالمي برنت إلى 61.85 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 56.65 دولار للبرميل، يأتي هذا في ظل استمرار الضبابية بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة والصين ستتوصلان إلى اتفاق لإنهاء نزاعهما التجاري، فضلًا عن ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية في الولايات المتحدة.

وتسببت الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بحسب وكالة رويترز، في تباطؤ النموّ الاقتصاديّ في أنحاء العالم ودفعت المحللين لخفض توقعاتهم للطلب على النفط، ما يثير مخاوف بشأن احتمال تكون تخمة معروض في 2020، وقالت وزارة التجارة الصينية، أمس الخميس، إن البلدين اتفقا في الأسبوعين الفائتين على إلغاء الرسوم الجمركية على مراحل، بدون أن تفصح عن إطار زمنيّ.

لكن تلك التصريحات اكتنفتها الشكوك سريعا بعد أن ذكرت رويترز في تقرير أن الخطة تواجه معارضة داخلية قوية في الإدارة الأمريكية، وقال الخبير المعني بسوق آسيا والمحيط الهادي لدى أكسيتريدر، ستيفن إينس: «النفط في وضع التقاط الأنفاس مع ترقب المتعاملين لمزيد من التفاصيل بشأن المحادثات التجارية...».

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في وقت سابق، إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي في الوقت الذي خفضت فيه المصافي الإنتاج وتراجعت الصادرات، بينما واصلت المنتجات المكررة انخفاضًا ممتد منذ عدة أسابيع.

إلى ذلك، أظهرت بيانات الجمارك، اليوم الجمعة، أن واردات الصين من النفط الخام صعدت في أكتوبر تشرين الأول 11.5 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام لتبلغ مستوى قياسيًّا مرتفعًا، إذ عززت مصاف جديدة الطلب وحافظت المصافي الصغيرة المستقلة على معدل استهلاك الخام في ظل هوامش تكرير مستقرة.

لكن واردات الغاز الطبيعي انخفضت الشهر الماضي 10.6 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام لتسجل أول تراجع منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016، وفقًا لسجلات رويترز لبيانات الجمارك، واشترت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 45.51 مليون طنّ من الخام الشهر الماضي، بما يعادل 10.72 مليون برميل يوميًّا، وفقًا للبيانات التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك.

ويأتي ذلك مقارنة مع 10.04 مليون برميل يوميًّا في سبتمبر، وبلغت الواردات خلال أول عشرة أشهر من العام 414.55 مليون طن أو ما يعادل 9.95 مليون برميل يوميًّا بارتفاع نسبته 10.5 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وانخفض إجمال واردات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والغاز المتدفق عبر خطوط الأنابيب، الشهر الماضي إلى 6.52 مليون طن وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2018، ليقلّ عن المستوى المسجل في سبتمبر البالغ 8.21 مليون طنّ، وفقًا لما أظهرته بيانات الجمارك.

ويرجع الانخفاض غير الاعتيادي للواردات في أكتوبر على أساس سنوي لأسباب من بينها تعطل مرفأ استيراد رئيسي تشغله بتروتشاينا، وبلغت واردات الغاز في الفترة من يناير كانون الثاني إلى أكتوبر تشرين الأول 77.71 مليون طنّ، بارتفاع 7.9 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك