Menu


خبراء يجيبون: هل ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟

احتياطات الأمن والسلامة أثناء الطهي ضرورية..

مع تزايد انتشار فيروس كورونا المستجد المعروف بـCOVID-19 حول العالم، يتساءل الكثير من الناس عن علاقة الطعام بهذا الفيروس؛ بدءًا من إمكانية انتقاله عن طريق الطعام
خبراء يجيبون: هل ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟
  • 71
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

مع تزايد انتشار فيروس كورونا المستجد المعروف بـCOVID-19 حول العالم، يتساءل الكثير من الناس عن علاقة الطعام بهذا الفيروس؛ بدءًا من إمكانية انتقاله عن طريق الطعام، وأهم الاحتياطات لتحضير الطعام في المنزل، مرورًا بالأغذية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة في مواجهة فيروس كورونا.

هل الأطعمة آمنة من فيروس كورونا؟

أسئلة كثيرة تدور في أذهان المواطنين؛ خوفًا من إصابتهم بفيروس كورونا. ومن هذه الأسئلة: هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عن طريق الطعام؟

وقد أوضح التقرير المنشور عبر موقع «fsai»، أنه تبين من مراحل الإصابة السابقة وانتشار فيروس سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ أن الأشخاص لم يصابوا بالفيروس عن طريق الطعام؛ لذلك، من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام، ولا يوجد دليل حتى الآن على حدوث هذا.

وأوضح التقرير، أن الفيروسات التاجية، كفيروس كورونا، تحتاج إلى مضيف -أي حيوان أو إنسان- لتنمو فيه ولا يمكنها أن تنمو في الغذاء، ومن المتوقع أن يقتل الطهي الشامل الفيروس؛ لأننا نعلم أن المعالجة الحرارية التي لا تقل عن 30 دقيقة عند 60 درجة مئوية فعالة مع سارس، ومع فيروس كورونا؛ لذا عليكِ وضع الطعام أكبر قدر ممكن على النار.

وأشار الموقع إلى أنه إذا كنت تتجنب زيارة مطعم بسبب مخاوف من انتقال فيروس كورونا COVID-19، فهذا ليس ضروريًّا.

ما احتمالية العدوى بفيروس كورونا عن طريق الطعام؟

قال أحد اختصاصيي سلامة الأغذية في الولايات المتحدة، إنه نظرًا إلى أن وضع العدوى هو الجهاز التنفسي في المقام الأول، فإن فرصة الإصابة بفيروس كورونا من خلال الغذاء منخفضة للغاية، مضيفين أنه حتى في الماضي، لم يكن هناك أي دليل على انتقال فيروسات الجهاز التنفسي عن طريق الغذاء.

احتياطات الأمن والسلامة خلال عملية الطهي

يقول الخبراء إنه حتى إذا كان فيروس كورونا موجودًا في طعامك، فسيتم تدميره بالطهي المناسب، مضيفين أن الخطر في المطاعم لا في الطعام ذاته، إذا قام شخص مصاب بزيارة المطعم، فقد يودع الفيروس على الأسطح مثل الطاولات والأبواب والقوائم، ويمكنك تقليل هذا الخطر بغسل اليدين، والتعقيم المعتمد على الكحول.

وينصحك الأطباء بأهمية إخراج الأطعمة من الأكياس البلاستيكية وغسلها جيدًا؛ نظرًا إلى أنه بكثرة تلامسها، قد تصير حاملة للعدوى والبكتيريا، ثم وضع الأطعمة في أكياس بلاستيكية أو حاويات نظيفة محكمة الغلق.

ولا تنسَي غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل البدء في إعداد الطعام، والتأكد من تنظيف الأسطح في المطبخ التي يتم إعداد الطعام عليها، وتطهير الأسطح باستخدام محلول الخل والليمون.

احرصي على عدم استخدام مادة الكلور عند تنظيف الأسطح لمنع اختلاط الأطعمة بها، واحرصي على تنظيف الأواني التي يطهى بها الطعام جيدًا.

اقرأ أيضًا:

ماذا تفعلين إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بأعراض فيروس كورونا؟

وجبات ساخنة لطفلك تساعده في الحماية من فيروس كورونا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك