Menu

النمر: الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم مؤشر على ارتفاع ضغط الدم المزمن

انتظام العلاج يقلل حدوث جلطة الدماغ

قال ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، إن 60% ممن يعانون انقطاع التنفس أثناء النوم لديهم ارتفاع مزمن في ضغط الدم. وأضاف النمر، في
النمر: الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم مؤشر على ارتفاع ضغط الدم المزمن
  • 49
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، إن 60% ممن يعانون انقطاع التنفس أثناء النوم لديهم ارتفاع مزمن في ضغط الدم.

وأضاف النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي» «تويتر»، أن ٢٥% من مرضى ضغط الدم، لديهم معاناة في النوم مثل الشخير وانقطاع التنفس، مشيرًا إلى أن الانتظام في علاج الضغط يقلل حدوث جلطة الدماغ بنسبة ٤٠%.

وكان استشاري أمراض القلب، أوضح في سلسلة تغريدات له على «تويتر»، أن الكدمات لها أسباب عدة، وهي غالبًا ليست خطيرة خاصة في النساء وكبار السن اذا كانت في الذراع والساقين، مشيرًا إلى إن من اسباب الكدمات اصطدام لا يتذكره الشخص، أو نقص الصفائح، أو زيادة السيولة، فضلًا عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين، والكورتيزون، والبروفين، أو نقص فيتامين سي، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي أو سابق للنزيف.

ونفى النمر، وجود علاقة بين «كتم الزعل» وظهور كدمات على جلد الإنسان، مشيرا إلى أن نزيف الأنف «الرعاف» ليس له علاقة بدرجة ارتفاع الضغط، بمعنى أنه ليس كل ارتفاع شديد للضغط سيؤدي حتمًا إلى الرعاف. وفي المقابل، لا يمنع كون الضغط طبيعيًّا من حصول الرعاف.

وأوضح أن أكثر أسباب نزيف الأنف «الرعاف» شيوعًا، هو التوسع الوعائي، وهو مجموعة شعيرات دموية دقيقة في الجزء الأمامي من الأنف، تسمى باسم العالم الذي وصفها «ضفيرة كاسل باك»، وهي مسؤولة عن 90% من حالات نزيف الأنف.

وأضاف الدكتور النمر، أن النزيف الخارجي ورؤية الدم يخرج من الجسم سواء من الأنف أو الفم أو مجرى البول، من أشد المناظر المروعة للنفس البشرية، وتصيبها بصدمة نفسية، بل إن بعض البشر يغمى عليهم عند رؤية الدم.

كما أوضح أستاذ أمراض القلب أنه لا علاقة للحبحب بإزالة الكولسترول، مؤكدًا أن ذلك غير صحيح كما هو شائع على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: إن الحبحب (الجح) فاكهة صيفية لذيذة، لكنها لا تزيل الكولسترول من شرايين القلب كما هو منتشر في بعض المقاطع المصورة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك