Menu


السعودية تدعو الأمم المتحدة لضمان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية

دعتها لمواجهة التهديد الذي يشكله الحطام الفضائي

دعت المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى تضافر الجهود الرامية لضمان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية ومواجهة التهديد الذي يشكله الح
السعودية تدعو الأمم المتحدة لضمان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية
  • 255
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دعت المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى تضافر الجهود الرامية لضمان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية ومواجهة التهديد الذي يشكله الحطام الفضائي، وأن تعمل الدول على تنفيذ أنشطتها في الفضاء الخارجي بروح من المسؤولية والشفافية.

جاء ذلك خلال كلمة المملكة أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة، وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) حول البند المتعلق بالاستخدام السلمي للفضاء الخارجي التي ألقاها المستشار عادل بن عبدالله الفوزان.

وأوضح الفوزان أن قطاع الفضاء الخارجي يشهد اهتمامًا متزايدًا من الدول والمنظمات الدولية ذات الشأن؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وفي مجالات الاتصالات والملاحة والبث الإعلامي، إضافة إلى رصد تغيّر المناخ ومكافحة التصحر وإدارة الكوارث وتحسين كفاءة إدارة الموارد الطبيعية للأرض؛ ما يتطلب تضافر الجهود الدولية لوضع الأسس اللازمة؛ لضمان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض العلمية والسلمية.

وقال الفوزان: «إن المملكة سعت منذ سبعينيات القرن الماضي للانضمام لركب الدول المهتمة بالفضاء الخارجي لاستثمار ذلك في تحقيق التنمية المستدامة في عدد من المجالات»؛ حيث تنظر المملكة باهتمام بالغ إلى أن قطاع الفضاء يجب أن يُستخدم للأغراض العلمية والسلمية، مشيرًا إلى أن مصادقة المملكة على معاهدات الأمم المتحدة المتعلقة باستكشاف الفضاء الخارجي، واستخدامه في الأغراض السلمية ومبادئها الخمسة؛ دليل على هذا الاهتمام.

وأضاف الفوزان: انطلاقًا من حرص المملكة على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء الخارجي، وقعت الهيئة السعودية للفضاء ونظيرتها الروسية اتفاقية خلال زيارة الرئيس الروسي للمملكة هذا الشهر تهدف إلى دعم الأبحاث العلمية والرحلات الفضائية المأهولة، كما أن هناك العديد من اتفاقيات التعاون مع العديد من الدول تأطرت من خلال علاقات فاعلة مع برنامجي الفضاء الأمريكي والأوروبي.

وفي ختام الكلمة، أكد الفوزان أن المملكة تتطلع إلى تعزيز الشراكات الدولية في مجال الفضاء الخارجي وتبادل الخبرات والممارسات لخدمة البشرية وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك