Menu


الغذاء والدواء تدشن منصة «فسح» لربط جميع منافذ المملكة إلكترونيًا

تهدف لإنهاء الإجراءات وفق الآلية المحدثة

دشنت هيئة «الغذاء والدواء» اليوم الأحد، منصة «فسح»، لربط جميع المنافذ الحدودية بالمملكة ببعضها البعض، وفق آلية محدثة. وعبر صفحتها الرسمية على «تويتر» قالت: «ال
الغذاء والدواء تدشن منصة «فسح» لربط جميع منافذ المملكة إلكترونيًا
  • 66
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دشنت هيئة «الغذاء والدواء» اليوم الأحد، منصة «فسح»، لربط جميع المنافذ الحدودية بالمملكة ببعضها البعض، وفق آلية محدثة.

وعبر صفحتها الرسمية على «تويتر» قالت: «الغذاء والدواء، تُدّشن مشروع منصة «فسح»، والتي ستربط جميع المنافذ الحدودية بالمملكة لاستقبال الإرساليات الواردة من جميع المنافذ، وإنهاء إجراءاتها وفق الآلية المحدثة إلكترونيًا، على الرابط اضغط هنا.

وفي وقت سابق، كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام الجضعي، أن الهيئة تنفذ، بالتعاون مع الدول المُصدرة، حملات تفتيش على مصانع الأغذية والأدوية في دول المنشأ قبل تصدير منتجاتها إلى المملكة، وأسفرت إحدى تلك الحملات في دولة مصدرة عن إغلاق 50% من المصانع التي تمت زيارتها بعد إيقاف التعامل معها بسبب مخالفات.

وتابع: «العام الماضي، سحبت الهيئة منتجات من مصانع محلية وإقليمية وعلقت بعض المصانع في الشرق الأوسط بسبب بعض مخالفات وضعف الجودة»، لافتًا إلى سير الهيئة في اتجاه أن تكون المملكة من أفضل خمس دول رقابية في العالم.

واستعرض الجضعي، الخطة الاستراتيجية الثالثة للهيئة، موضحًا أنها بدأت عام 2018، وتنطلق من خمسة محاور أساسية تبدأ بتحقيق منتجات آمنة وفعالة، واتخاذ القرارات بناءً على المخاطر، مرورًا بإيجاد شراكات فعالة، والمبادرة بمشاركة جميع أفراد المجتمع، والوصول إلى الأداء العالي والثقافة الإيجابية، كما تتضمن 19 هدفًا استراتيجيًّا و54 مؤشر أداء.

وأوضح أن الهيئة أنجزت نحو 15 مبادرة، وفي طور إطلاق تسع مبادرات جديدة لدعم وتشجيع الاستثمار، وأن الربط الإلكتروني اكتمل مع المنافذ الرئيسة «جدة، والرياض، والدمام» مُشيرًا إلى حضور الهيئة في 16 منفذًا حدوديًّا.

وتابع: «هناك ما بين 40% إلى 50% من الواردات تأتي من ثلاثة منافذ: ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، ومطار الملك خالد الدولي»، مُشيرًا إلى أن الهيئة تراقب المنتجات ابتداءً من مراحل إنتاجها، سواء عبر الصناعة أو الزراعة، حتى وصولها إلى المستهلك.

وركز الرئيس التنفيذي على أن الهيئة تضم حاليًا فريقًا لمتابعة اشتراطات الأجهزة الطبية، مؤكدًا أن الهيئة هي الأعلى تطبيقًا لاشتراطات الأجهزة الطبية في الشرق الأوسط؛ إذ نفذت مؤخرًا -بالتعاون مع وزارة الصحة- حملة تفتيشية للتأكد من سلامة الأدوية ومأمونية الأجهزة والمنتجات الطبية في الصيدليات بالأحساء والدمام والخبر وحفر الباطن، وضبط مفتشو الهيئة نحو مليون منتج طبي مخالف، وأغلقوا ثماني منشآت تخزن منتجات طبية في ظروف مخالفة لاشتراطات التخزين.                                                                      

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك