Menu

«تشنجات الساق».. أسبابها و3 نصائح مهمة للتعامل معها

قد تكون سببًا لإيقاظك في منتصف الليل

قد تكون تشنجات ساقك سببًا وحشيًا لإيقاظك في منتصف الليل، كما أنها مؤلمة جدًا في أي وقت آخر من اليوم.. الألم الناتج عنها لا إرادي.. يمكن أن يمتد من مجرد ثوانٍ إل
«تشنجات الساق».. أسبابها و3 نصائح مهمة للتعامل معها
  • 20
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قد تكون تشنجات ساقك سببًا وحشيًا لإيقاظك في منتصف الليل، كما أنها مؤلمة جدًا في أي وقت آخر من اليوم.. الألم الناتج عنها لا إرادي.. يمكن أن يمتد من مجرد ثوانٍ إلى دقائق قد تصل إلى تسع دقائق، تليها عدة ساعات من الوجع وعدم الراحة المحتملة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

وإذا كنت تعاني من تشنجات الساق، فأنت لست وحدك، ونسبة كبيرة من البشر يعانون ذلك، وعلى سبيل المثال يعاني نحو 60 % من سكان الولايات المتحدة الأمريكية وحدها من تشنجات الساق الليلية، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.

إذن ما السبب؟ وكيف يمكنك تجنبه أو إيقافه؟

للأسف فإن العلماء لا يعرفون حتى الآن بالضبط السبب في تشنجات الساق الليلية، ولا توجد إجابة واحدة متفق عليها عن هذا  السؤال؛ ولكن هناك بعض النظريات، ومنها ما تسمعه عادة من أن التشنجات ناتجة عن الجفاف أو خلل بكهرباء الجسم، وحسب العلماء قد يلعب هذان السببان دورًا ما لكن من المحتمل أنهما ليسا المتسببين الرئيسين.

ويفترض التفكير الجديد أنها أكثر من مشكلة عصبية عضلية، فلسبب ما غير معروف حتى الآن تتقلص عضلات الهيكل العظمي لتظهر هذه التشنجات، التى لم تفصح عن أسرارها بعد، فيما يعتقد بعض العلماء أن هناك على الأرجح أكثر من سبب واحد.

بعض الأسباب المحتملة تبدأ بالتحميل الزائد

وبعض الأسباب المحتملة هي التحميل الزائد على العضلات المثقلة أو المتعبة أو إدخالها في تحدى بممارسة نشاط جديد وغير معتاد بالنسبة لها، وقد تكون هناك أسباب هيكلية أو ميكانيكية، مثل القدم المسطحة أو مشاكل الدورة الدموية، وهناك أيضًا رابط بين تشنجات الساق والجلوس لفترات طويلة أو الجلوس في وضع غير مناسب، الأمر الذي قد يفسد الدورة الدموية في ساقيك، كما يعتقد أن بعض الأدوية بما في ذلك مدرات البول وأدوية الربو والكوليسترول تتسبب في ذلك.

تشنجات الساق قد ترتبط بمشكلات أكثر خطورة

بينما يعتقد بعض العلماء أن تشنجات الساق قد تكون مرتبطة بمشكلات أكثر خطورة، بما في ذلك أمراض العضلات (الاعتلال العضلي)، وأمراض الأعصاب (اعتلالات الأعصاب)، ومرض العصبونات الحركية، ومرض باركنسون، والمدهش حقًا ما وجدته دراسة تشير إلى أن هذه التشنجات موسمية إلى حد ما، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 بجامعة ألبرتا، أن أعراض تشنج الساق قد تضاعفت في الصيف مقارنة بفصل الشتاء.

كيفية وقف تشنجات الساق:

بالرغم من أن الخبراء لا يعرفون تمامًا سبب حدوثها، إلا أن لديهم بعض التوصيات بشأن ما يجب فعله حيال ذلك حتى تتمكن من تخفيف الألم والاستمرار في حياتك أو العودة للنوم، ومنها:

- يجب أن تمدد العضلات المصابة بقوة، فقم بتوجيه أصابع الساق المصابة باتجاه رأسك مع الحفاظ على تمديد الركبة.

- محاولة تغيير درجة حرارة جسمك، مثل الاستحمام بالماء الساخن أو البارد حسب درجة حرارة الجسم.

- شرب الماء، وتشير دراسات إلى دور محتمل للماء المالح أو الصوديوم في الإسراع بإنهاء التشنجات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك