Menu

رويترز: «الاستثمار الكويتية» تخطط للمشاركة في اكتتاب أرامكو

بعد إعلان أبوظبي استثمارًا بـ 1.5 مليار دولار..

قال مصدران مطلعان لرويترز، اليوم الأربعاء، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية. ولم ترد الهيئة وهي صندوق
رويترز: «الاستثمار الكويتية» تخطط للمشاركة في اكتتاب أرامكو
  • 324
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال مصدران مطلعان لرويترز، اليوم الأربعاء، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

ولم ترد الهيئة وهي صندوق الثروة السيادي للكويت ولا شركة النفط السعودية الحكومية العملاقة أرامكو، على طلبات منفصلة من رويترز للتعقيب.

وكانت مصادر مطلعة قالت لوكالة بلومبيرج، إن أبوظبي تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في اكتتاب أرامكو.

وأشارت المصادر إلى أن مسؤولي أرامكو السعودية التنفيذيين التقوا، الاثنين الماضي، مسؤولين من جهاز أبوظبي للاستثمار، لبحث فرص الاستثمار في بيع أسهم أرامكو التي قد تصل قيمتها إلى 25.6 مليار دولار.

وخاطبت أرامكو كذلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وجي.آي.سي السنغافورية.

نتائج اكتتاب الأفراد

وأعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار سامبا كابيتال بصفتها مدير اكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب الأفراد.

وبلغ عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة 2.628.646 مكتتبًا بعدد أسهم بلغ إجماليها 680.254.540 سهمًا والتي تمثل 21.768.145.280 ريالًا.

وفيما يلي توضيح نسبة الاكتتاب عبر قنوات الاكتتاب المتاحة للأفراد:

الهاتف المصرفي 1.85

الصراف الآلي 24.76

المصرفية الإلكترونية 38.26

الفروع 35.14

يذكر أن آخر يوم للاكتتاب لفئة الأفراد هو يوم الخميس المقبل 1 ربيع الثاني 1441هـ الموافق 28 نوفمبر 2019م.

اكتتاب أرامكو يكسر الأرقام

وقالت رانيا نشار نائب رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال، إن عملية الإقبال للاكتتاب في أسهم الشركة شهدت معدلات مشاركة إيجابية وفاعلة دعمتها ثقة المواطنين والمستثمرين الأفراد بالقيمة الاستثمارية للشركة.

وذكرت وكالات أنباء أن أرامكو عقدت اجتماعات مع المستثمرين في دبي هذا الأسبوع.

بدء الاكتتاب

وبدأت فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب المُكتتبين الأفراد في طرح أرامكو في 17 نوفمبر، تزامنًا مع بدء فترة تقديم الطلبات وأوامر عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة من 17 نوفمبر 2019 وتنتهي في 4 ديسمبر 2019.

وسيجمع اكتتاب أرامكو ما بين 24 و25.6 مليار دولار.

النطاق السعري

وأعلنت أرامكو مطلع الأسبوع الماضي، تحديد النطاق السعري للطرح الأوّلي وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل وذلك على النحو التالي:

- تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالًا سعوديًّا إلى 32 ريالًا سعوديًّا للسهم الواحد.

- سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر وسيكون اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد بسعر 32 ريالًا سعوديًّا للسهم الواحد وهو الحد الأعلى للنطاق السعري.

- سيكون حجم الطرح 1.5 كحجم أساسي من إجمالي أسهم الشركة.

- في حال كان سعر الطرح النهائي أقل من 32 ريالًا سعوديًّا يكون للمكتتبين الأفراد فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي الخيار بين (أ) الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمُكتتب الفرد أو (ب) إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمُكتتب الفرد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك