Menu

وسط انتقادات واسعة.. «بيتر هاندكه» يتسلم جائزة نوبل للأدب

لتبريره جرائم الحرب الصربية في تسعينيات القرن الماضي..

حصل الروائي النمساوي بيتر هاندكه على جائزة نوبل للأدب، وسط انتقادات له في السويد وفي الخارج؛ لتبريره جرائم الحرب الصربية في تسعينيات القرن الماضي، وتأييده الزعي
وسط انتقادات واسعة.. «بيتر هاندكه» يتسلم جائزة نوبل للأدب
  • 5
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حصل الروائي النمساوي بيتر هاندكه على جائزة نوبل للأدب، وسط انتقادات له في السويد وفي الخارج؛ لتبريره جرائم الحرب الصربية في تسعينيات القرن الماضي، وتأييده الزعيم الصربي الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش.

وتسلم هاندكه الجائزة التي تبلغ 9 ملايين كرونة ( 948 ألف دولار) من الملك كارل السادس عشر جوستاف، في حفل أقيم في استوكهولم مع الفائزين بجائزة نوبل الأخرى، باستثناء جائزة السلام التي تم تقديمها في أوسلو.

وبحسب «رويترز»، وصل هاندكه وأقرانه من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء والطب والفيزياء والاقتصاد، إلى مقر الجائزة في استوكهولم لتسلم جوائزهم من ملك السويد في حفل كبير.

ولقي اختيار الأكاديمية السويدية للروائي والكاتب المسرحي النمساوي هاندكه؛ انتقادات واسعة بسبب حديثه عام 2006 أثناء جنازة ميلوسيفيتش الذي توفي داخل محبسه في لاهاي فيما كان يمثل لمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وفيما وصل المدعوون إلى مقر الحفل في سيارات، رفع نحو 12 محتجًّا لافتات كتب عليها: «لا نوبل للأخبار الزائفة»، في إشارة إلى تشكيك هاندكه في مقتل ما يزيد على 8000 من الرجال والصبية من مسلمي البوسنة في مذبحة سربرنيتشا عام 1995. ومن المتوقع أن يشارك المئات لاحقًا في هذا الاحتجاج.

وأعلن سفراء ألبانيا والبوسنة وكرواتيا وكوسوفو وتركيا، مقاطعتهم حفل تسليم الجوائز.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك