Menu

«موسم الشُبط» يسجل دخوله اليوم ببرد قارس على السعودية

تمتد فترته على مدى 26 يومًا

سجّل موسم «الشُبط»- اليوم- دخوله، معلنًا بدء موجة بردٍ قارسة؛ تمتد حتى يوم التاسع من فبراير المقبل، أي 26 يومًا، ويُعرف بالبرودة الشديدة، التي تبدأ معها درجات ا
«موسم الشُبط» يسجل دخوله اليوم ببرد قارس على السعودية
  • 2454
  • 0
  • 0
عبدالعزيز الزهراني
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

سجّل موسم «الشُبط»- اليوم- دخوله، معلنًا بدء موجة بردٍ قارسة؛ تمتد حتى يوم التاسع من فبراير المقبل، أي 26 يومًا، ويُعرف بالبرودة الشديدة، التي تبدأ معها درجات الحرارة بالانخفاض، وقد تصل إلى تحت الصفر في بعض المناطق.

«دارة الملك عبدالعزيز»، باعتبارها مصدرًا تاريخيًا رسميًا، أعلنت دخول «الشُبط»، اليوم، ونشرت موجزًا عنه، قالت فيه: إنه يُسمى بـ«السماكين»، وعُرِفَ بين العامة بعدة مسميات، منها «برد الأزيرق» و«ومقرقع البيبان» لشدة برودة أيامه.

وأضافت: «وقت دخوله 15 يناير- 9 فبراير، وعدد أيامه 26 يومًا، وينقسم إلى «نجم النعائم»، وعدد أيامه 13 يومًا، وكما يُقال: «يظهر فيه الهدهد، ويجري الماء في عود التين، وقيل عنه إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم، وقصر النهار للصائم، وكبرت العمائم، وأيقظ البرد النائم».

وتابعت: «أما القسم الآخر من موسم «الشُبط»، فهو ما يُسمى بـ«نجم البلدة»، وعدد أيامه 13 يومًا، وقيل عنه «إذا طلعت البلدة، حمّمت الجعدة، وأُكِلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعدة، وقيل للبرد اهدأ»، وفيها يبدأ بغرس النخل، وفي آخرها (بذرة الست) التي تُزرع فيها جميع الخضراوات».

واختمت بالقول «قِيلَ عن أيام الشُبط.. سبعة سم، سبعة دمْ، سبعة يسيل الدسم أو ما يسيل، في شباط ييبسْ العصيد على المسواط، قران تاسع برد لاسع».

يُشار إلى أن «موسم المربعانية»، كان قد سجّل خروجه أمس، بعد أن أمضى 39 يومًا تقريبًا، وعُرِف بهذا الاسم؛ لأن أيامه تقارب الأربعين يومًا، ويُسمّى أيضًا بـ«قران 13»، ومرَّت «المربعانية» بمراحل، بدأت بما يُسمى بـ«نجم الإكليل»، ثم «نجم القلب»، ثم «نجم الشولة»، وعدد أيام كل منها 13 يومًا.

اقرأ أيضا:

«الأرصاد» تعلن توقعاتها لطقس الأربعاء بـ«رالي داكار» و«شتاء الرياض»

تنبيهات جديدة.. «الأرصاد» توضح حالة الطقس على عدة مناطق ومحافظات

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك