Menu


بالصور.. واقعة أسود «حديقة القرشي» تعود للواجهة بتدخل عاجل

نفوق لبؤة جوعًا قبل تحرك بيطريين سودانيين..

حاول أطباء بيطريون وخبراء في الحياة البرية، اليوم الأربعاء، إنقاذ 4 أسود في حديقة حيوان سودانية تعاني الهزال وسوء التغذية، أملًا في إنقاذها من هلاك شبه محقق، بع
بالصور.. واقعة أسود «حديقة القرشي» تعود للواجهة بتدخل عاجل
  • 2553
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حاول أطباء بيطريون وخبراء في الحياة البرية، اليوم الأربعاء، إنقاذ 4 أسود في حديقة حيوان سودانية تعاني الهزال وسوء التغذية، أملًا في إنقاذها من هلاك شبه محقق، بعد انتشار صور مؤلمة الأسبوع الماضي أثارت ضجة على مواقع التواصل، وسط مطالبات بجمع تبرعات من أجل إنقاذها من الموت.

وأفادت تقارير صحفية أن الأسود، التي كانت تعاني إهمالًا شديدًا حتى بدت تشبه الهياكل العظمية في حديقة حيوان القرشي بالعاصمة الخرطوم، تحظى الآن برعاية من أطباء بيطريين وخبراء في الحياة البرية، يتبعون مؤسسة «فور بوز إنترناشونال».

وبحسب «سكاي نيوز»، يأتي التحرك بعد نفوق لبؤة جوعًا في الحديقة ذاتها الأسبوع الماضي، وسط مخاوف بأن تلحق بها بقية الأسود التي أظهرتها صور تم تداولها على نطاق واسع في حال يرثى لها، في الحديقة التي تستقبل عددًا قليلًا من الزوار بإيرادات شحيحة.

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن أمير خليل، مدير مهمة إنقاذ الحيوانات، في «فور بوز إنترناشونال» قوله إن الأسود كانت تعاني الجفاف، مشيرًا إلى أن أوزانها كانت أقل من ثلث الوزن الطبيعي لحيوانات في نفس العمر.

وأضاف: «عضلات الحيوانات لم تكن قادرة على الحركة. لا أعرف كيف سيمكننا حقن الأدوية بها. لا أفهم لماذا لم يكن أحد يعتني بغذائها».

من جانبه قال مدير الحديقة بدر الدين وسيم، إن الخطوة ستفتح الباب أمام تطوير الحديقة، ووعد بالتحقق من أن صحة الأسود تتحسن.

وقالت خالدة سليمان محجوب من مركز بحوث الحياة البرية في السودان، إن الأسود الهزيلة تنتمي إلى سلالات مهمة لا تتواجد سوى في مناطق محدودة، بما في ذلك جنوب شرق السودان وإثيوبيا.

والثلاثاء الماضي، أثارت صور أسود هزيلة وجائعة في إحدى حدائق الحيوان بالعاصمة السودانية الخرطوم، استياءً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر مستخدمون على مواقع التواصل، صورًا لأسود جائعة ومنهكة، كما أظهرت لقطات أخرى الأسود وقد بدت هزيلة للغاية.

وأشار بعض المستخدمين في منشورات لهم، إلى أن الأسود التي تعاني من الجوع، تتواجد في حديقة القرشي بالعاصمة السودانية، ونقل موقع «السودان اليوم» عن أحد المدونين، قوله إن «أحد الأسود قد نفق بسبب الجوع والإهمال، والبقية مهددة إن لم تجد الطعام والعلاج».

وتشير إحصائيات إلى أن الأسد يأكل يوميًا ما يقارب الـ40 كيلوجرامًا من اللحم، وينام ساعات طويلة قد تصل إلى 20 ساعة يوميًا، وتصنّف الأسود على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض بدرجة دنيا؛ حيث ارتفعت حدّة تراجع أعدادها من 30 إلى 50 بالمئة في إفريقيا خلال العقدين الماضيين.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. أسود جائعة في حديقة القرشي تثير الجدل في السودان

لبؤة تقتل حلم الـ15 عامًا.. أكلت طفليها الرضيعين وأفزعت العاملين بحديقة حيوان ألمانية

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك