Menu

وزارة الثقافة: 10 شروط و3 خطوات للتسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي

يستغرق شهرين لمطابقة المستندات

فتحت وزارة الثقافة باب التقديم لبرنامج «الابتعاث الثقافي» أمام الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الثقافية والفنية والأدبية عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالب
وزارة الثقافة: 10 شروط و3 خطوات للتسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي
  • 258
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

فتحت وزارة الثقافة باب التقديم لبرنامج «الابتعاث الثقافي» أمام الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الثقافية والفنية والأدبية عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج، غير أنها حددت شروط عدة للقبول بالبرنامج، فضلًا عن طريقة التقديم التي تستغرق نحو شهرين.

وحددت وزارة الثقافة للقبول في برنامج الابتعاث الثقافي الأول في المملكة في 3 مجموعات من الشروط أحدها عام، ويتضمن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويتصف بحسن السيرة والسلوك، وأن تكون المؤسسة التعليمية المراد الالتحاق بها مدرجة في قائمة المؤسسات التعليمية المتاحة ضمن البرنامج اضغط هنا

6 متطلبات للقبول في برنامج الابتعاث الثقافي التابع لوزارة الثقافة

ومن الشروط العامة التي حددتها وزارة الثقافة أيضًا: أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة أو تفرعاتها في برنامج الابتعاث الثقافي، ولا يلزم أن يكون التخصص الذي يودُّ المتقدم دراسته، مطابقًا أو مرتبطًا بالتخصص الذي درسه سابقًا، وأن تكون الوثائق مكتملةً وصحيحة أثناء التسجيل وسوف يتم استبعاد من تثبت عدم مطابقة معلوماته المسجلة في موقع البرنامج للوثائق الرسمية.

ومن الشروط الخاصة التي حددتها وزارة الثقافة لمسار الدراسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبق: أن يكون المتقدم حاصلًا على قبول نهائي من ضمن المؤسسات التعليمية المعتمدة في البرنامج، أن يكون القبول في تخصص من التخصصات المعتمدة والمدرجة ضمن البرنامج، أن تكون الدراسة في الدولة التي تنتمي لها الجهة أو المؤسسة الأكاديمية، وضرورة الانتظام في الدراسة طوال مدة الابتعاث.

الشروط الخاصة بمسار الراغبين الجدد بالدراسة وفقًا لوزارة الثقافة

أما الشروط الخاصة بمسار الراغبين الجدد بالدراسة التي حددتها وزارة الثقافة فهي: أن يكون لدى المتقدم الخبرة والشغف في التخصص المراد الابتعاث عليه، وتكون لدى المتقدم خبرات أو أنشطة سابقة متعلقة بالتخصص المراد الابتعاث عليه، وتجاوز البرنامج التأهيلي المعد له من قبل لجنة البرنامج والذي سوف يكون داخل المملكة، والحصول على قبول جامعي في أحد المؤسسات التعليمية المعتمدة في البرنامج بعد تجاوز البرنامج التأهيلي.

وزارة الثقافة تحدد 4 خطوات للتسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي

وتبدأ طريقة التقديم التي حددتها وزارة الثقافة، بتعبئة المتقدّم «نموذج الطلب» الموجود على منصّة الابتعاث الثقافي بالبيانات الصحيحة مرفقًا الأوراق والوثائق اللازمة، وبعد ملء النموذج، تخضع المستندات المطلوبة -خلال ٦ أسابيع عمل- للتدقيق والمطابقة.

وبعد شهرين عمل من مطابقة الأوراق يصدر قرار الموافقة أو الرفض من إدارة البرنامج على طلب المتقدم ويتم تبليغه عبر البريد الإلكتروني المسجل في استمارة التقديم، ومن ثم يبدأ من تم قبولهم في البرنامج الدراسة سواء كان البرنامج التدريبي داخل المملكة أو السفر عند الابتعاث، وفقًا لوزارة الثقافة.

49 جامعة عالمية حددتها وزارة الثقافة ضمن برنامج الابتعاث الثقافي

فيما حددت وزارة الثقافة نحو 49 جامعة أوروبية وآسيوية وأمريكية ضمن نطاق برنامج الابتعاث الثقافي منهم: «جامعة بيل، وجامعة ستانفورد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة كورنيل جامعة برنستون، جامعة براون، جامعة بنسيلفانيا، جامعة دارتموث، جامعة كاليفورنيا، جامعة دوك ، جامعة شيكاغو».

وكذلك شملت الجامعات التي حددتها وزارة الثقافة: «جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس، جامعة واشنطن - سانت لويس، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، جامعة نورث ويسترن، جامعة جونز هوبكنز، جامعة فاندربيلت، جامعة نيويورك، جامعة إيموري، جامعة رايس، جامعة كارنيجي ميلون، جامعة تافتس، جامعة ميشيجان - آن أربور، جامعة نوتردام، جامعة جورج تاون».

وتضمنت الجامعات المحددة في برنامج الابتعاث الثقافي: «جامعة فيرجينيا، جامعة جنوب كاليفورنيا، جامعة أوكسفورد، جامعة كامبردج، كلية لندن الجامعية، كلية لندن الإمبراطورية، كلية لندن للاقتصاد، كلية لندن للأعمال، جامعة بكين، جامعة هونغ كونغ، جامعة تسينجهوا، جامعة السوربون، جامعة باريس للعلوم والآداب، جامعة طوكيو».

ومن ضمن الجامعات التي حددتها وزارة الثقافة: «جامعة كيوتو، جامعة أستراليا الوطنية، جامعة أستراليا الوطنية، جامعة سنغافورة الوطنية، جامعة سول الوطنية، جامعة ميونخ، المعهد الفيدرالي السويسري للتقنية في زيوريخ، جامعة كوبنهاجن».

اقرأ أيضًا:

فتح باب التقديم في برنامج «الابتعاث الثقافي».. واستقبال الطلبات وفق 3 مسارات

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك