Menu

حفتر والسراج يتفقان على إنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات

التقيا في أبوظبي للمرة الثانية

اتفق قائد الجيش الليبي خليفة حفتر رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، على إنهاء المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات عامة في البلاد. وأعلنت بعثة الأمم المتحد
حفتر والسراج يتفقان على إنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات
  • 355
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

اتفق قائد الجيش الليبي خليفة حفتر رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، على إنهاء المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات عامة في البلاد.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا- في بيانٍ لها، اليوم الخميس- أن اجتماعًا استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي، جمع حفتر والسراج بدعوةٍ من المبعوث الأممي إلى ليبيا الدكتور غسان سلامة، مشيرةً إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها.

وكان نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، قد التقى أمس الأول الثلاثاء، السراج والوفد المرافق له؛ حيث أكد حرص دولته، رئيسًا وقيادةً وشعبًا، على استقرار الوضع الأمني والسياسي للشعب الليبي.

يُعتبر هذا اللقاء هو الثاني الذي يجمع بين حفتر والسراج في الإمارات؛ فقد التقيا في مطلع مايو 2017.

وخلال ذلك اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل هيكل جديد اسمه مجلس رئاسة الدولة، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بعد ستة أشهر من الاتفاق (لم يتم إجراؤها)، بالإضافة إلى حل التشكيلات المسلحة وغير النظامية، وكذا الاتفاق على مواصلة محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه نهائيًّا، وإبعاد النزعة الأيديولوجية أو الحزبية أو المناطقية عن الحكومة، فضلًا عن ضرورة الامتثال لجميع الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم الليبية.

كما التقى «الثنائي»، في منتصف شهر نوفمبر الماضي، على هامش مؤتمر باليرمو بإيطاليا الذي دار حول الأزمة الليبية، وقد استمرَّ اللقاء نصف ساعة.

ويسيطر الجيش الليبي بقيادة حفتر، على ما يقرب من 90% من مساحة الأراضي الليبية؛ وذلك بعد إطلاق قوات الجيش الوطني عملية عسكرية شاملة لتحرير مدن الجنوب الليبي من قبضة الجماعات الإرهابية في البلاد.

وكان حفتر قد التقى، قبل عشرة أيام، مبعوث الأمم المتحدة؛ وذلك بمقر القيادة العامة بمنطقة الرجمة شرق مدينة بنغازي. وناقش الجانبان كافة التطورات على صعيد الأزمة في البلاد، وسبل التوصُّل إلى حل نهائي.

أما السراج فكان قد شدَّد خلال القمة العربية الأوروبية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية قبل أيام، على ضرورة الخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد من خلال إجراء انتخابات ترتكز على قاعدة دستورية سليمة، تفصل بين المتنازعين على السلطة، وتتيح الفرصة للشعب ليقول كلمته عبر صناديق الاقتراع.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك