Menu

«بترورابغ» توقِّع عقدًا مع «جاكوبز» لتصميم وإدارة مشروع تطوير زيت الوقود

يقوم بتحويله إلى ديزل ومشتقات أخرى

وقعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترورابغ»، أمس، الثلاثاء، عقدًا مع مجموعة جاكوبز الهندسية لتقديم خدمات التصميم الهندسي وإدارة المشروعات في مشروع تطوير ز
«بترورابغ» توقِّع عقدًا مع «جاكوبز» لتصميم وإدارة مشروع تطوير زيت الوقود
  • 197
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وقعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترورابغ»، أمس، الثلاثاء، عقدًا مع مجموعة جاكوبز الهندسية لتقديم خدمات التصميم الهندسي وإدارة المشروعات في مشروع تطوير زيت الوقود التابع للشركة.

وأوضحت شركة «بترورابغ» في بيان لها على «تداول»، أن هذا المشروع سيقوم بتحويل زيت الوقود منخفض القيمة، والذي يمثل 25% تقريبًا من إنتاج المشتقات المكررة بمجمع بترورابغ الصناعي إلى ديزل ومنتجات أخرى عالية القيمة ذات مواصفات عالمية، مشيرة إلى أنها ستقوم بالإفصاح لاحقًا عن أي أثر مالي.

واعتمد مجلس إدارة شركة «بترورابغ، في سبتمبر الماضي إطلاق الدارسات الأولية لمشروع رفع مستوى وتطوير منتج زيت الوقود منخفض القيمة والمتمثل في إنشاء معملين رئيسين ومرافق ثانوية أخرى لتحويل زيت الوقود منخفض القيمة إلى ديزل ومنتجات أخرى عالية القيمة ذات مواصفات عالمية، وذلك بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 75 ألف برميل يوميًّا تقريبًا.

وتقع منشأة «بترورابغ» البتروكيمياوية في رابغ على البحر الأحمر، على مساحة 3 آلاف فدان، تشغلها حاليًا مصفاة أرامكو السعودية، وهي مشروع مشترك بنسبة (50:50) بين «أرامكو السعودية» و«سوميتومو كيميكال» اليابانية وتبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار، وبذلك تشكل حصة «سوميتومو كيميكال» أكبر استثمار أجنبي على الإطلاق في المملكة العربية السعودية. وبحسب المعلومات المتوفرة يعمل في «بترورابغ» حالياً أكثر من 2000 موظف، يشكل السعوديون 80% منهم، بينما ينتمي بقية الموظفين إلى 22 جنسية حول العالم.

ويضم مشروع «بترورابغ» 23 وحدة تنتج سنويًا 18.8 مليون طن من المنتجات القائمة على البترول، و2.4 مليون طن سنويًا من الإيثيلين ومشتقات البروبيلين.

 وتمر هذه المنتجات بمرحلة معالجة إضافية، قبل أن يتم توزيعها محليًا وتصديرها إلى أوروبا وآسيا عبر ميناء المياه العميقة التابع للمشروع، ومن المتوقع أن تكون الصين أكبر عملاء المشروع.

ويتم استخدام منتجات «بترورابغ» عقب تحويلها، في صناعة منتجات استهلاكية أخرى، مثل البلاستيك والمنظفات والزيوت والأصماغ والمبردات، ومضادات التجمد، والدهانات، والسجاد، والحبال، والملابس، والشامبو، والمكونات الداخلية للسيارات، ومواد العزل، والأفلام، والألياف، والأجهزة المنزلية، ومواد التغليف، والشموع، والأنابيب، وآلاف المنتجات الأخرى.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك