Menu

جولة تفاوضية بين الانتقالي السوداني والمعارضة.. ومصادر: تنطلق اليوم

اللجان الفنية أوشكت على إنهاء الصياغات النهائية..

رجحت معلومات انطلاق جولة جديدة من ماراثون التفاوض بين المجلس الانتقالي الحاكم في السودان، والمعارضة (قوى الحرية والتغيير)، مساء اليوم الأربعاء، أو الخميس، كحد أ
جولة تفاوضية بين الانتقالي السوداني والمعارضة.. ومصادر: تنطلق اليوم
  • 51
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

رجحت معلومات انطلاق جولة جديدة من ماراثون التفاوض بين المجلس الانتقالي الحاكم في السودان، والمعارضة (قوى الحرية والتغيير)، مساء اليوم الأربعاء، أو الخميس، كحد أقصى.

وكان من المقرر (وفق وكالة الأنباء الألمانية) انطلاق جلسات التفاوض المباشر بين الجانبين، أمس الثلاثاء، قبل إرجائها لليوم؛ إثر أحداث دامية.

وشهدت مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان أحداثا دامية أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن خمسة قتلى وعشرات المصابين.

وذكر موقع «سودان تربيون»، أن اللجان الفنية المشتركة بين الطرفين واصلت اجتماعاتها، وأوشكت على إنهاء الصياغات النهائية للدخول مباشرة في جولة التفاوض المؤجلة.

ولم تصدر الوساطة الإفريقية المشتركة أي توضيحات بشأن هذه التطورات، فيما نفت مصادر متطابقة في قوى الحرية والتغيير ما أشيع عن تعليق الجولة بسبب أحداث الأبيض.

وقالت إن كتلة الإجماع الوطني تقدمت بذلك المقترح؛ لكن بقية مكونات الحرية والتغيير لم تؤيده بعد أن أُخضع للتصويت.

وأشارت إلى أن «الغالبية اتفقت على ضرورة تسريع إكمال التفاوض وتشكيل الحكومة لتتولى مهامها وتحاول سد الثغرات التي تفتح الباب أمام حالة التمدد العسكري والفوضى المميتة».

وألقت أحداث مدينة الأبيض بظلال سلبية على عملية التفاوض؛ حيث تأجلت جلسة التفاوض التي كانت مقررة أمس بعد مغادرة وفد قوى الحرية والتغيير المفاوض مساء الإثنين إلى الأبيض

وكان وفد من المجلس العسكري الانتقالي توجه أمس أيضًا إلى المدينة للوقوف على الأحداث، التى سقط خلالها ضحايا خلال مظاهرات طلابية.

وخرجت احتجاجات على الغلاء وانقطاع التيار الكهربائي وشح السلع بما في ذلك الوقود والخبز، كما احتج المتظاهرون على تقرير لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى تنظيم مظاهرة «مليونية القصاص العادل»، يوم غد الخميس على خلفية أحداث الأبيض، تحت شعار «مقتل طالب مقتل أمة».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك