Menu


«ميركل» للنظام الإيراني: ننتظر منكم إشارة تدل على «حسن النية»

عبَّرت عن قلقها من التوتر في الخليج.. وتطرّقت لحالتها الصحية

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، النظام الإيراني، بـ«إشارة تدل على حسن النية»، معبرة عن قلقها إزاء التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإير
«ميركل» للنظام الإيراني: ننتظر منكم إشارة تدل على «حسن النية»
  • 19
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، النظام الإيراني، بـ«إشارة تدل على حسن النية»، معبرة عن قلقها إزاء التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في الخليج، وطالبت (خلال المؤتمر الصحفي الاتحادي في برلين، اليوم الجمعة) بـ«البحث عن حلول دبلوماسية للأزمة».

وقالت ميركل (حسب وكالة الأنباء الألمانية): «أرى أنه من السديد أن تفي إيران بالتزامها تجاه الاتفاق...»، داعية طهران إلى «إرسال إشارة بحسن النية للمجتمع الدولي»، وأنه «ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي...».

وتابعت: «بالطبع أشعر بقلق.. لا تستطيع أن تنظر إلى تلك المنطقة دون أن تشعر بقلق في هذه اللحظة.. ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي لتفادي أي تصعيد...».

وعلى المستوى الشخصي، لاسيما التساؤلات حول حالتها الصحية، قالت ميركل: «أستطيع القيام بمهام وظيفتي كمستشارة رغم نوبات الارتجاف التي تصيبني.. كإنسانة، أنا أهتم للغاية على المستوى الشخصي بصحتي...».

وذكرت ميركل أنها ستخرج من الحياة السياسية بحلول عام 2021، وأضافت: «آمل بعد ذلك أن تكون هناك حياة أخرى، وأن أواصلها بصحة»، وهي التطمينات التي حرصت عليها المستشارة الألمانية بعد تعرضها لـ«نوبات ارتجاف»، في مناسبات علنية.

وأعربت ميركل عن رضاها عن قرارها بشأن الاستقالة من رئاسة الحزب «المسيحي الديمقراطي»، قائلةً: «لست نادمة على ذلك.. يمكنني أن أقدم إسهامي عبر مهمتي كمستشارة». واعترفت ميركل بأن «حزب الخضر أصبح قويًّا للغاية حاليًّا». 

ونبهت إلى أن خليفتها «أنيجريت كرامب كارنباور -وزيرة للدفاع الجديدة، خلفًا لأورزولا فون دير لاين، التي انتخبها البرلمان الأوروبي قبل أيام قليلة لرئاسة المفوضية الأوروبية- تقدم إسهامها كرئيسة اتحادية للحزب».

وأعلنت ميركل عزم الائتلاف الحاكم (الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري والحزب الاشتراكي الديمقراطي) إطلاقَ العديد من المشروعات المهمة عقب العطلة الصيفية، وأن «الخريف المقبل سيكون حافلًا بالعمل».

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن دعمها رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة أورزولا فون دير لاين، التي تعتزم إزالة الأخطاء الهيكلية في قواعد دبلن لإجراءات اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وأدانت بشدة هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وُصف بالعنصري على عضوات ديمقراطيات بالكونجرس الأمريكي، وقالت: «أنأى بنفسي بشدة عن ذلك، وأشعر بالتضامن مع النساء الثلاثة اللاتي تعرضن للهجوم».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك