Menu

فلكية جدة: رصد «كوكب الزهرة» وقمر جمادى الأولى بالعين المجردة اليوم

بعد غروب الشمس

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إنَّه يمكن رصد  «قمر» جمادى الأولى، و«كوكب الزهرة» بالعين المجردة اليوم السبت بعد غروب الشمس. وقال رئيس الجمعية المهندس «ماجد أبوزاه
فلكية جدة: رصد «كوكب الزهرة» وقمر جمادى الأولى بالعين المجردة اليوم
  • 19
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إنَّه يمكن رصد  «قمر» جمادى الأولى، و«كوكب الزهرة» بالعين المجردة اليوم السبت بعد غروب الشمس.

وقال رئيس الجمعية المهندس «ماجد أبوزاهرة»، عبر صفحتها  بموقع فيسبوك: القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب مقارنه بالليلة الماضية، ويكون مرتفعًا في السماء، وتلك فرصة مواتية لهواة التصوير.

وأضاف «أبو زاهرة»، إنه سيلاحظ أنَّ الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس مضاء بضوء خافت، وذلك الضوء  عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وتابع «أبو زاهرة»: إنَّ كوكب الزهرة سيظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ساطعة أعلى هلال القمر هذه الليلة.

ومضي قائلًا: إنَّه من خلال التلسكوب يمكن بسهولة رؤية قرص الكوكب؛ ليبدو كقمر أحدب مضاء بنسبة 82.9 % في الوقت الحالي، لكن لا يمكن رؤية تضاريس سطحه أبدًا بسبب طبقة غيوم كثيفة تحيطه على الدوام، إلا أنَّها سبب بريقه الخلاب.

واستكمل، سيلاحظ مساء يوم غدٍ الأحد، أنَّ القمر قد غير موقعه بالنسبة للزهرة مندفعًا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض، وذلك بسبب أنَّ هذه الأجسام جميعًا تتجه مع مرور الوقت نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب. 

ولفت  أبو زاهرة إلى أنَّ ذلك الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة بأعماق الفضاء كالمجرات من المواقع خارج المدن؛ لأنَّ السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرًا، والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وذكر أنَّه خلال الأسابيع المقبلة ستزداد إضاءة القمر وهو في طريقة نحو البدر المكتمل وحدوث خسوف شبه الظل في العاشر من يناير القادم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك