وزراء ورؤساء مكاتب الحجاج العرب يشيدون بنجاح وتميز موسم الحج

أكدوا أن الخدمات المقدمة فاقت الوصف
وزراء ورؤساء مكاتب الحجاج العرب يشيدون بنجاح وتميز موسم الحج

أكد عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والوزراء العرب، تميز حج هذا العام بجودة الخدمات وسلاسة ومرونة الخطط، مشددين على أن التخطيط والتنفيذ من قبل كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميز والنجاح .

وأشادوا بمرور الموسم بدون أي صعوبات أو مشكلات تُذكر، مشيرين إلى أن تلافي سلبيات الموسم الماضي وتنمية الايجابيات أسهم في هذا النجاح الباهر.

كما وصفوا التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة، وجعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.

وأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج سواء الجهات الأمنية ووزارة الحج ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية؛ ما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.

في البداية، أشار وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور أحمد عطية، إلى تمتع قرابة 24 ألف حاج يمني بمنظومة الخدمات منذ وصولهم لمنفذ الوديعة حتى أدائهم الفريضة .

وثمن الوزير اليمني الخدمات والإمكانيات التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للحجاج اليمنيين، مشيدًا بتعاون الجهات ذات العلاقة بالخدمات المقدمة للحجاج اليمنيين ممثلة في وزارة الحج والعمرة، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.

وبيَّن الوزير اليمني أن المملكة وفرت للحجاج اليمنيين كل الإمكانيات عبر وكالات الحج والعمرة فيما يتعلق بالمساكن والمخيمات والتغذية والمواصلات؛ للإقامة في مكة المكرمة والمدينة والمنورة.

من جانبه رفع مدير هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة بجمهورية لبنان إبراهيم العيتاني، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج اللبنانيين بمناسبة نجاح الموسم.

وأرجع العيتاني هذا النجاح للجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشروعات الجبارة مستشهدًا بقطار المشاعر وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشروعات التي يصرف عليها ملايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام.

وأشار العيتاني إلى أن الحكومة السعودية تحاول دائمًا أن ترتقي بخدماتها، وتوجِد الحلول العاجلة في حال حدوث أي مشكلة، ولو كلفها ذلك صرف مليارات الريالات؛ في سبيل أن يؤدي الحاج نسكه بأمن وأمان.

وشدد على أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية وباقي الجهات المختصة، متكاملة وتشمل جميع المرافق، مضيفا: «أحج منذ عام 1985م، كما تسلمت إدارة البعثة اللبنانية منذ 2002، والتطور في الخدمات التي تقوم بها حكومة المملكة أقل ما يقال فيه إنه تطور مذهل».

بدوره؛ أشاد رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس مكتب شؤون حجاج ليبيا، محمد العباني، بالتسهيلات السعودية المقدمة لحجاج بلاده، بدءًا من إنهاء إجراءات السفر من موظفي الجوازات والاستقبال في المطار والنقل والسكن والفنادق المجهزة، مشيرًا إلى أداء 8300 حاج ليبي مناسك حج هذا العام.

وتطرق العباني للخدمات المقدمة من السعودية لتسهل على الحجاج أداء نسكهم، واصفًا إياها بالمنظمة والمميزة، مشيرًا إلى أن الأمور تسير بصورة طيبة، وبسلاسة وانسيابية، رغم العدد الكبير في الحج.

وأضاف: «تجد سيلًا من البشر تتصور معه الصعوبة التي ستواجهها؛ ولكن عندما تسير بينهم تجد أن الأمر ميسر بين الحشود في عرفة ومزدلفة وفي منى، ويسير بانسيابية كبيرة، إضافة إلى العمل الكبير لخدمة الحجاج؛ حيث بمجرد اتصال الحاج في أي إشكالية تواجهه؛ يجد أن إشكاليته حُلت مباشرة سواء من وزارة الحج أو مؤسسة مطوفي الدول العربية، كما يلمس الترتيب والتنظيم الكبير القائمة عليه الجهات المعنية كافة بخدمة الحجاج.

من جانبه؛ أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية لجمهورية الصومال، شيخ نور محمد حسن، وجود تطور كبير في مستوى الخدمات المقدمة وتسهيلات متواصلة تقدم للحاج الصومالي في كل عام.

وقال: «ما رأيته من خدمات وتسهيلات يفوق الوصف، وهو أمر لا يمكن لأي دولة بالعالم أن تقوم به»، وأثنى على التعاون المثمر مع كل الجهات العاملة في الحج من جهات أمنية ووزارة الحج والعمرة والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية وباقي الجهات.

وأكد أن الحاج الصومالي يمر بمرحلتين قبل القدوم إلى المشاعر المقدسة، قائلًا: «يتم إعداد الحاج دينيا وثقافيًا وسلوكيًا وتوعيته بكل ما يخص الفريضة قبل قدومه لموسم الحج، ثم تتيح شركات الحج برامج دينية حتى يكون جاهزًا لأداء الفريضة».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa