Menu

الزعاق يُحدد موعد دخول «مربعانية» الشتاء.. وتوقيت الإحساس الفعلي بالبرد

أكد تأخر الموسم هذا العام قليلًا

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، اليوم الجمعة، تأخر شتاء هذا العام عن موعده، مشيرًا إلى أنه بقي على دخول مربعانية الشتاء 33 يومًا. وعب
الزعاق يُحدد موعد دخول «مربعانية» الشتاء.. وتوقيت الإحساس الفعلي بالبرد
  • 16461
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، اليوم الجمعة، تأخر شتاء هذا العام عن موعده، مشيرًا إلى أنه بقي على دخول مربعانية الشتاء 33 يومًا.

وعبر صفحته الرسمية على «تويتر»، قال الزعاق: بقي 33 يومًا وتدخل علينا «مربعانية» الشتاء.. والبرد الفعلي (في الليل والنهار) بعد 45 يومًا تقريبًا.

وأضاف: خلال هذه الأيام نبدأ نحس بالبرودة الفعلية من أواخر الليل..  وستلف البرودة كامل الليل بعد 20 يومًا تقريبًا من الآن، وحينذاك تبدأ برودة آخر النهار الفعلية، لافتًا إلى أن الشتاء لهذه السنة سيتأخر قليلًا.

من ناحيتها، توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة -في تقريرها عن حالة الطقس لليوم الجمعة، سماءً صحوًا إلى غائمة جزئيًّا على المرتفعات الجنوبية الغربية، كذلك على أجزاء من المنطقة الشمالية في حين يكون الطقس مستقرًّا على معظم مناطق المملكة.

وأوضحت الأرصاد، في تقريرها، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 16-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، أما الخليج العربي، فستكون حركة الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد، أوضحت أمس الخميس، آخر المستجدات للحالة المدارية (مها) في بحر العرب، مشيرة إلى تطورها من منخفض مداري إلى «عاصفة مدارية» وموقعها عند خط عرض 11.0 درجة شمالًا وخط طول 73.0 درجة شرقًا، وتقدر سرعة الرياح حول مركزها 45.35 عقدة (81.63 كم/س)، وتتحرك باتجاه الشمال الغربي داخل بحر العرب بسرعة 5 عُقَد، ويتوقع أن تتطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ48 ساعة القادمة.

وأكدت الأرصاد، أنها لا تزال مستمرة في مراقبة الحالة الجوية، وسيتم إصدار التقارير اللازمة لها عند حدوث أي مستجدات؛ حيث إن التوقعات لا تزال تشير إلى عدم تأثر أجواء المملكة بهذه الحالة.

ودعت الأرصاد، الجميع، إلى متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات التي يصدرها نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة ووسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك