Menu


7 طرق للتخلص من الغبار والأتربة داخل المنزل

توفر بيتًا نظيفًا لأطول وقت

يعتبر الغبار هو العدو الأول للمنزل، فمهما كان قدر اهتمامك بالنظافة يظل الغبار مزعجًا ويغزو المنزل بسرعة كبيرة، خاصة في أوقات العواصف والمناخ غير المستقر، وهناك
7 طرق للتخلص من الغبار والأتربة داخل المنزل
  • 26
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعتبر الغبار هو العدو الأول للمنزل، فمهما كان قدر اهتمامك بالنظافة يظل الغبار مزعجًا ويغزو المنزل بسرعة كبيرة، خاصة في أوقات العواصف والمناخ غير المستقر، وهناك أماكن كثيرة في المنزل عرضة لتراكم الغبار والأتربة. في السطور التالية سنقدم لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تقليل الغبار في المنزل.

1- أدوات التنظيف:

يجب استخدام الأدوات الصحيحة في التنظيف، إذ يجب أن تكون فوط التنظيف من أقمشة تجذب الغبار ولا تطرده، ويمكنك استخدام الفوط المبللة بالماء فهي أكثر جذبًا للأتربة، كذلك لا يمكنك استخدام فرشاة التنظيف في البداية لنفض الأتربة من مكانها، لأنها ستنتشر في باقي الغرفة، فالغبار عبارة عن ذرات صغيرة للغاية، لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة، لذا من الأفضل استخدام أدوات التنظيف الجاذبة للغبار وليست الطاردة له.

2- فرشاة المكنسة الكهربائية:

كل أنواع المكانس الكهربائية مصحوبةً بمجموعة من الفرش المختلفة، احرصي على استخدام الفرشاة الصحيحة لكل مكان، فالستائر تختلف عن السجاد، والأرضيات الخشبية تختلف عن أقمشة الكنب، ومع استخدام الفرشاة الخاطئة لن تستطيع المكنسة سحب الغبار من المكان المتسخ بشكل جيد.

3- إزالة غبار النوافذ والشرفات:

لا تتركي الغبار يتراكم على النافذة أو داخل الشرفة، لأن الهواء حتمًا سيقذف به إلى داخل المنزل، استخدمي في التنظيف الفوطة المبللة مرة كل يومين لتجنب دخول الأتربة من النوافذ والشرفات.  

4- القماش المبلل:

لا تعدّ ريشة الغبار الناعمة من الأدوات المفيدة في إزالة الغبار، حيث أشارت كارولين فورتي -مديرة مختبر تنظيف الغرف الجيدة- إلى أنّ هذه الأداة تتسبب في نشر الغبار من مكان إلى آخر؛ لذلك يمكن استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء بدلاً منها، أو منفضة الغبار المصنوعة من الألياف الدقيقة، وغيرها.

5- تنظيف مكيف الهواء:

ينصح بتنظيف مكيف الهواء المنزلي من الغبار كلّ عام، أو عامين؛ لمنع المكيف من إعادة نثر الغبار مرة أخرى في المنزل عند ضبطه على التبريد، أو التدفئة؛ لذلك ينصح بتغيير سخان وفلتر الهواء بانتظام، وإبقاء نوافذ المنزل مغلقة قدر المستطاع، بالإضافة إلى أهمية تنظيف الشعر والوبر الذي يتساقط من الحيوانات الأليفة بانتظام، وتغيير فلاتر وأكياس المكنسة الكهربائية بانتظام؛ لضمان عملها بكفاءة أكبر.

6- مسح الأرضيَّات بالماء:

من المهم جدًّا لتنقية أجواء المنزل من الأتربة هو مسح الأرضيات، مع إضافة قليل من سائل تلميع البلاط ذي الرائحة العطرة.

7- الامتناع عن فتح النوافذ:

يجب الامتناع قدر الإمكان عن فتح نوافذ المنزل بصورة دائمة، وذلك لتقليل الغبار في الداخل، وبعد عمليَّة مسح الغبار عن الأسطح والطاولات، يُفضَّل تغطيتها بالمفارش أو الأغطية المتعدّدة المنتشرة في الأسواق بألوان وأشكال منوعة.

 

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك