Menu


"الخضيري" يوضح تفاصيل دواء السرطان الجديد

أكد أنه يفتح الباب لاكتشافات أخرى..

قال أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، إن دواء السرطان الجديد الذي أجازته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، هو حاليًا مخصص للأورام الناتجة عن
"الخضيري" يوضح تفاصيل دواء السرطان الجديد
  • 234
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، إن دواء السرطان الجديد الذي أجازته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، هو حاليًا مخصص للأورام الناتجة عن خلل جيني في الكاينيز NTRK، وليس لكل الأورام.

وأشار إلى أن سعره ٤٠٠ ألف دولار، مؤكدًا أن الدواء الجديد بعد إنجاز واكتشاف جديد لعلاج السرطان، بحيث يستهدف هذا الدواء الجديد "فيتراكفي"، الأصل الجيني للسرطان ويعالج أصل الورم والجينات المتطفرة قبل انتشار الورم، مشيرًا إلى أن دواء بهذه المواصفات، سيغير طرق العلاج ١٠٠٪.

 وأعرب "الخضيري" عن تفاؤله بالوصول لهذه المرحلة من الخيارات العلاجية، وهذه الاكتشافات سيتبعها أخرى للوصول للعلاج المثالي، وسيفتح الباب لاكتشافات أخرى وأبحاث لاحقة لتتجه العلاجات للجينات وليس للخلية.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، قد أجازت أول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله للكبار والصغار، ويعرف باسم عقار "فيتراكفي (Vitrakvi).

ويعتمد هذا العقار في عمله على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.

وقال مفوض الهيئة الأمريكية، سكوت جوتليب: التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيًّا كان موقع منشأها في جسم الإنسان.

وأكّد أن هذا العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك