Menu


سفراء الدول الخمس لدى اليمن: قلقون من عدم تنفيذ اتفاقات ستوكهولم

أكدوا التزامهم بمواصلة العمل للتوصل إلى حلِ سياسيِ شامل

أعرب سفراء الدول الخمس لدى الجمهورية اليمنية، عن قلقهم من عدم تنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها الحكومة الشرعية في اليمن مع المتمردين الحوثيين مؤخرًا. وقالت الم
سفراء الدول الخمس لدى اليمن: قلقون من عدم تنفيذ اتفاقات ستوكهولم
  • 274
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعرب سفراء الدول الخمس لدى الجمهورية اليمنية، عن قلقهم من عدم تنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها الحكومة الشرعية في اليمن مع المتمردين الحوثيين مؤخرًا.

وقالت المجموعة، في بيان مشترك لها اليوم الثلاثاء، «يساور السفراء لدى جمهورية اليمن من الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قلقٌ بالغ؛ لأن الاتفاقات التي تُوصل إليها في ستوكهولم في ديسمبر 2018 لم تنفذ بعد، بما في ذلك إعادة انتشار القوات في الموانئ ومدينة الحديدة، تبادل الأسرى والمعتقلين، والاتفاق بخصوص تعز».

وأكدت المجموعة، دعمها بقوة لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة مايكل لوليسجارد؛ لضمان أسرع تنفيذ ممكن للترتيبات المتفق عليها في ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة.

ودعت جميع الأطراف إلى ضمان قيام بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة بأداء عملها بأمان ودون تدخل.

كما رحبت المجموعة بالاقتراح الأخير المقدم إلى الحكومة اليمنية والحوثيين لتسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة، داعية الطرفين إلى البدء في تنفيذ الاقتراح بحسن نية بدون المزيد من التأخير ودون السعي لاستغلال عمليات إعادة الانتشار من قبل الجانب الآخر.

وعبرت عن القلق إزاء تدهور الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك قصف مطاحن البحر الأحمر والقتال العنيف في محافظة حجة، مؤكدةً التزامها بمواصلة العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل يستند إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها والوثائق الختامية لمؤتمر الحوار الوطني اليمني.

يأتي هذا في الوقت الذي أشارت تقارير حقوقية يمنية، اليوم، إلى أن الإحصائيات الأولية لضحايا قصف ميليشيات الحوثي وحصارها مناطق حجور، أسفرت عن 61 قتيلًا (بينهم 4 أطفال و3 نساء)، في حين بلغت الإصابات 217 حالة بينهم 6 أطفال و 14 امرأة، وأفادت التقارير بأنه قد تم توثيق حالات تهجير قسري لـ28 قرية بشكل كامل، كما تسبب القصف في موجة نزوح كبيرة خصوصًا مناطق كشر وقراها؛ حيث بلغ عدد النازحين 4268 أسرة؛ حيث نزح عدد منهم إلى المدارس، بينما العدد الأكبر نزح إلى القرى المجاورة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك